أبخازيا.. فشل استفتاء بشأن مستقبل الرئيس

أخبار العالم

أبخازيا.. فشل استفتاء بشأن مستقبل الرئيس صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htoi

أعلن رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في جمهورية أبخازيا الأحد 10 يوليو/تموز أن نسبة المشاركين في الاستفتاء على الانتخابات الرئاسية المبكرة لم تتجاوز الـ 1%.

وقال رئيس اللجنة باتال تاباغوا: "نسبة المشاركين لم تتجاوز لحد الآن (حتى الساعة السادسة بعد ظهراليوم) واحد بالمئة.. ما يجعل عملية الانتخابات الرئاسية المبكرة غير شرعية".

وشهدت جمهورية أبخازيا الأحد 10 يوليو/تموز استفتاء وطنيا، بشأن إمكانية إجراء انتخابات رئاسية مبكرة. 

وتأتي عملية التصويت تلبية لطلب المعارضة التي تطالب أيضا بضرورة تغيير الوضع الاجتماعي والسياسي في البلاد.

وكان الرئيس الحالي راؤول خاجيمبا أعلن مؤخرا استعداده للاستقالة في حال كانت نتائج الاستفتاء تدعم إجراء انتخابات رئاسية أعلى من معدل 50% ولو بصوت واحد من مجموع الناخبين.

يذكر أن كتلة القوى المعارضة، التي كانت المبادرة في إجراء الاستفتاء، أعلنت مساء السبت أنها ستقاطع الاستفتاء ودعت أنصارها وسكان الجمهورية بشكل عام إلى عدم المشاركة فيه.

وقالت المعارضة إنها لن تشارك في الاستفتاء، لعدم" توفر الظروف والشروط " التي تسمح بالتعبير الحر عن إرادة الشعب، وعدم توفر إمكانية تنفيذ حملة الترويج والتوعية" للمعارضة. ولا تزال القوى المعارضة تطالب بنقل موعد الاستفاء إلى الخريف المقبل.

من جانبه أعلن رئيس أبخازيا راؤول خاجيمبا عدم موافقته على مطلب المعارضة، وقال إنه لا توجد أية أسس محقة تبرر تأجيل الاستفتاء.

وحث رئيس الجمهورية "جميع القوى السياسية على تنفيذ الاستفتاء بشكل لائق وعدم تحويله إلى مظاهرات وأعمال شغب في الشوارع".

تجدر الإشارة إلى أن الاستفتاء يجري على خلفية التدهور الأخير للأوضاع في البلاد: ففي يوم الثلاثاء الماضي نفذت المعارضة تجمعا احتجاجيا لها في العاصمة سوخومي وذلك للمطالبة بنقل موعد الاستفتاء الى الخريف وتحولت الفعالية إلى أعمال شغب.

يشار إلى أن أبخازيا إلى جانب أوسيتيا الجنوبية، كانتا قد أعلنتا استقلالهما عن جورجيا، واعترفت روسيا بهما كدولتين عام 2008.

المصدر: وكالات