فيلدرز: أسعى لاستفتاء حول خروج هولندا من أوروبا

أخبار العالم

فيلدرز: أسعى لاستفتاء حول خروج هولندا من أوروباغرت فيلدرز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htjf

وعد النائب الهولندي من اليمين المتطرف غرت فيلدرز، الجمعة 8 يوليو/تموز، بالقيام بكل ما في وسعه لتنظيم استفتاء في هولندا حول خروجها من الاتحاد الأوروبي.

ورغم محاولة أولى فاشلة بعد تقديم مذكرة إلى البرلمان رفضتها غالبية ساحقة، وعد فيلدرز بتنظيم استفتاء حول "نيكست" سيكون محور حملة حزبه للانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في مارس/آذار.

وقلل من أهمية عواقب اقتراع 23 يونيو/حزيران بعد أن تراجع الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له منذ 30 عاما وشهد القطاع العقاري حالة من الهلع في موازاة تحذيرات من استقرار بريطانيا المالي.

وقال في حديث لوكالة "فرانس برس": "إنه فوز كبير. استعادت بريطانيا سيادتها وعادت بلدا حرا ومستقلا". وأضاف أن التأقلم البريطاني سيكون موقتا.

وتابع "على الأجل البعيد على المستويين السياسي والاقتصادي سيتبين أن خيار بريطانيا كان صائبا وانها تخلصت من كل الشخصيات السياسية في بروكسل التي لم تنتخب والتي اتخذت قرارات تتعلق بسياساتها في مجالات النقد والموازنة والهجرة".

وقال النائب إن هولندا، خامس اقتصاد في منطقة اليورو، ستكون في وضع أفضل إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي مضيفا أنه حتى من المفيد العودة إلى العملة المحلية.

والأسبوع الماضي رفضت مذكرته لتنظيم استفتاء بـ124 صوتا معارضا و14 مؤيدا. ويرى المحللون أن الأحزاب السياسية الأخرى غير متحمسة للتعاون مع حزب الحرية الهولندي.

المصدر: أ ف ب