مسؤول روسي يتوقع رفع حظر رحلات "الشارتر"

مال وأعمال

مسؤول روسي يتوقع رفع حظر رحلات مسؤول: سيرفع الحظر عن رحلات "الشارتر" مع تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htjb

أعلن أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي، الجمعة 8 يوليو/تموز، أن روسيا قد تستأنف رحلات "الشارتر" إلى تركيا قريبا.

وصرح دفوركوفيتش لوكالة "نوفوستي" الروسية، أن الحكومة الروسية قد تعطي الضوء الأخضر لرحلات "الشارتر" إلى تركيا قبل نهاية الشهر الجاري.

وفي إجابة عن سؤال حول إمكانية توقيع الحكومة الروسية على الأوراق اللازمة لاستئناف الرحلات الخاصة خلال الشهر الحال، قال المسؤول الروسي: "نعم، لا أستبعد ذلك".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد صادق على مرسوم الخميس الماضي، يوعز للحكومة باتخاذ جميع التدابير اللازمة لإلغاء الحظر المفروض على رحلات الطيران غير المنتظمة "تشارتر" من وإلى تركيا.

وقبل ذلك، أعلنت وزارة النقل الروسية أنها باشرت بتنفيذ التعليمات حول استئناف رحلات "التشارتر" إلى تركيا، مشترطة تعهد الجانب التركي باتخاذ تدابير فعالة لضمان سلامة وأمن السياح الروس المسافرين إلى تركيا لقضاء عطلتهم.

يشار هنا إلى أن الرئيس بوتين أمر بتطبيع العلاقات مع تركيا بعد تلقيه رسالة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتذر فيها عن إسقاط سلاح الجو التركي للقاذفة "سو-24" الروسية في سماء سوريا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ومقتل قائدها، أثناء تأديته لمهمة ضد الإرهاب. وتلا ذلك اتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان، هو الأول منذ نشوب الأزمة بين موسكو وأنقرة.

وستساهم عودة السائح الروسي إلى شواطئ تركيا في إنعاش قطاع السياحة، أحد أبرز القطاعات الاقتصادية في تركيا.

وأظهرت بيانات رسمية أن السياحة إلى تركيا هبطت بنسبة 34.7% على أساس سنوي في مايو/أيار، ووصل إلى تركيا 2.49 مليون زائر خلال ذلك الشهر. وهذا هو أكبر انخفاض منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1994. كما أظهرت البيانات أيضا أن عدد السياح الروس هوى بنسبة 91.8%، بينما انخفض عدد السياح الألمان بنسبة 31.5%.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت شركة طيران "روسيا"، التابعة لمجموعة "أيرفلوت" استئناف رحلاتها إلى مدينة أنطاليا التركية ابتداء من الـ9 من يوليو/تموز الجاري، بعد رفع موسكو الحظر عن الرحلات السياحية إلى تركيا.

المصدر: وكالات