سويسرا: الخدمة العسكرية إجبارية حتى للأجانب

أخبار العالم

سويسرا: الخدمة العسكرية إجبارية حتى للأجانب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hthp

اقترح فريق من الخبراء في سويسرا فرض إجبارية التجنيد على الجميع، بمن فيهم النساء والأجانب المقيمين في البلاد منذ مدة طويلة.

وأوضحت الحكومة في تقريرها الخميس 7 يوليو/تموز 2016 جميع التغييرات المحتملة، وإمكانية الإستفادة منها في تلبية احتياجات المجتمع السويسري من مهارات المواطنين والأجانب المقيمين لفترة طويلة. 

وبحسب التقرير، الذي يقوم على تقييم التحديات التي ستواجه نظام التجنيد في سويسرا بعد عام 2030،  فإن شمل الأجانب في هذا النظام من شأنه أن يعزز فرص اندماجهم، أما مشاركة النساء في عملية التجنيد فيمكن أن تكون خطوة في اتجاه تحقيق المساواة بين الجنسين. 

ووفقا للقانون الحالي الوارد في المادة 59 من الدستور، يلتزم الرجال السويسريون الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها بأداء الخدمة العسكرية، أما الرجال الذين لا تتوفر فيهم الشروط، فيضطرون لدفع ضريبة الإعفاء، أما الرجال الذين لديهم إعاقة كبيرة، فهم معفيون من الضريبة، ولا يوجد حاليا ما يلزم النساء بأداء الخدمة العسكرية.

من جهة أخرى أثار هذا التقرير ردود فعل مختلفة، حيث قالت كورينا أيشنبرغر من الحزب الليبرالي الراديكالي (يمين)، للإذاعة والتلفزيون السويسري الناطق بالألمانية: "أعتقد أنه سيكون من المفيد للجيش انضمام أعداد كبيرة من النساء إليه". 

في حين وجهت مايا غراف، من حزب الخضر اليساري، انتقادا للهيئة التي أشرفت على إعداد التقرير "قبل الحديث في هذا الموضوع، على سويسرا القيام بما يلزم من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين" بحسب تعبيرها.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون