توافق أمريكي أوروبي حول ضرورة تمديد العقوبات ضد روسيا

أخبار العالم

توافق أمريكي أوروبي حول ضرورة تمديد العقوبات ضد روسيامؤتمر صحفي لأوباما وتوسك ويونكر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htgw

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن التوافق الأمريكي الأوروبي حول ضرورة إبقاء العقوبات ضد روسيا في المرحلة الراهنة، ما زال قائما.

وأردف الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيسي المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية دونالد توسك وجان كلود يونكر قبل انطلاق قمة حلف الناتو يوم الجمعة 8 يوليو/تموز: "ما زال الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة موحدين في تمسكهما بالحفاظ على العقوبات ضد روسيا حتى تنفيذها لالتزاماتها وفق اتفاقات مينسك".

كما تناول الزعماء الثلاثة خلال المؤتمر الصحفي موضوع استفتاء بريطانيا بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأعرب أوباما عن قناعته بأن العمل المشترك بين لندن وبروكسل لضمان خروج بريطاني بشكل تدريجي، سيحمل طابعا براغماتيا.

بدوره عبر يونكر عن ثقته بأن بريطانيا والاتحاد الأوروبي سيبقيان شريكين ليس في مجالي الدفاع والأمن فحسب، بل في اتجاهات عديدة أخرى.

لكنه أكد أن على بريطانيا، في حال كانت تريد أن تبقى جزءا من السوق الأوروبية المشتركة، أن تضمن التطبيق الكامل لمبدأ حرية التنقل للعمال داخل الاتحاد الأوروبي.

أما توسك فحذر من أن العواقب الجيوسياسية لـ "Brexit" قد تكون خطيرة جدا، مؤكدا أن الحفاظ على العلاقات المتينة بين لندن وبروكسل يصب في مصالح أوروبا وأمريكا على حد سواء.

وتابع أنه من المهم إرسال إشارة إلى خصوم الاتحاد الأوروبي، مفادها أن "Brexit" مهما كانت أهميته، ليس إلا حادثا منفصلا، ولا يعد "بداية عملية". وأردف قائلا: "أريد أن أقول لجميع خصومنا داخل الاتحاد وخارجه الذي يأملون في تكرار "Brexit" أنهم لن يروا كلمة "يتبع" على الشاشة".

المصدر: وكالات