العبادي يقيل كبار مسؤولي الأمن في بغداد

أخبار العالم العربي

العبادي يقيل كبار مسؤولي الأمن في بغداد العبادي خلال اجتماع مع قادة أمنيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htgn

أصدر رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة 8 يوليو/تموز أمرا بإعفاء قائد "عمليات بغداد" ومسؤولي الأمن والاستخبارات في العاصمة العراقية من مناصبهم.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي الجمعة 8 يوليو/تموز، أن "العبادي أصدر اليوم أمرا بإعفاء قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير الشمري من منصبه".

وكان العبادي وافق الأربعاء، على استقالة وزير الداخلية محمد الغبان التي تقدم بها، من منصبه. وأشار الغبان وقتها إلى أنه قام بذلك احتجاجا على ما وصفه بـ"التخبط الأمني" وبسبب "تقاطع الصلاحيات الأمنية وعدم التنسيق الموحد للأجهزة الأمنية".

وتأتي هذه الإجراءات عقب التفجير الانتحاري الأكثر دموية منذ سنوات في بغداد، الذي هز السبت الماضي منطقة الكرادة التجارية وأسفر عن مقتل نحو 300 شخص وإصابة العشرات بجروح.

وفي وقت سابق توعد العبادي مسلحي تنظيم "داعش"، الذي تبنى التفجير، بالقضاء عليهم في العراق وقال في تغريدة "إن الدواعش الذين أرادوا سلب العراقيين فرحة العيد بتفجير منطقة الكرادة سنجعلهم يحزنون إلى الأبد ونطاردهم ونهزمهم في الموصل كما هزمناهم في جميع المعارك".

وكانت وزارة الصحة العراقية أعلنت الخميس عن ارتفاع حصيلة التفجير الذي استهدف منطقة الكرادة ببغداد الأحد الماضي إلى 292 قتيلا.

وقالت الوزيرة عديلة حمود في بيان، إنها تتواجد مع "عوائل الشهداء في دائرة الطب العدلي لمتابعة عملية أخذ العينات من الشهداء وعوائلهم والإسراع بعملية مطابقة الحمض النووي والإجراءات الإدارية الخاصة بتسليم جثامين الضحايا الذين سقطوا في الحادث".

وأضافت حمود: "عدد الشهداء بلغ 115 شهيدا وقد سلموا إلى ذويهم وهناك 177 شهيدا غير واضح المعالم سيتم مطابقة التحاليل مع ذويهم لغرض تسليم جثامينهم إلى أهاليهم".

المصدر: وكالات