طلاب يطلقون "أقمارا صناعية" في ضواحي موسكو

الفضاء

طلاب يطلقون طلاب يطلقون "أقمارا صناعية" في ضواحي موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hte3

أبلغ فيتالي يغوروف من شركة "داوريا آيروسبيس" مراسل وكالة نوفوستي أن طلاب مدرسة روس سيشاركون في مسابقة تضم نماذج عاملة من "الأقمار الصناعية" سيطلقونها إلى ارتفاع حتى 30 كيلومترا.

وقال يغوروف إن "مركز تالدوم الفضائي" يبدأ عمله في ناحية تالدوم في ضواحي موسكو في دورته الرابعة يوم الاثنين 4 يوليو/تموز. وستجري هناك عمليات إطلاق مسابير أوتوماتيكية مصممة ومبرمجة من قبل طلاب مدرسة وجامعة على ارتفاعات من 1 إلى 30 كيلومترا.

وسيشارك أكثر من 150 طالبا في هذه المسابقة حيث سيركّبون مسابير صغيرة وزنها حتى 350 غراما وأجهزةً تزن حتى 1 كيلوغرام وكذلك صواريخ وأجهزة طائرة ذات أربع مراوح.

وستدافع فرق من الطلاب عن مشاريعها حيث سيختبرون سلامة عمل أجهزتهم. كما ستنفذ لهم دروس نموذجية من قبل علماء ومصممين لمعدات فضائية من ذوي الخبرة الكبيرة.

وتجري المدرسة الفضائية الجوية العائدة لجامعة موسكو الحكومية هذه المسابقات بدعم من شركة الفضاء الروسية وقسم الفيزياء بجامعة موسكو وشركة "داوريا آيروسبيس". كما مولت مؤسسة النهضة الذهنية القومية فعاليات هذه المسابقة في عام 2016.

وقد وضع معيار قمر CanSat الصناعي التعليمي في وكالة ناسا في تسعينيات القرن الماضي حيث يتفق حجمه وحجم علبة شراب غازي من الألومينيوم. ويركب جسم صامد للصدمات ومنظومة للهبوط الناعم وبطارية وإلكترونيات للتحكم في الجهاز وجهاز للإرسال والاستقبال ومجموعة من المرسلات تسمح بجمع المعطيات خلال التحليق داخل العلبة المذكورة. ولقد شارك نحو 10 آلاف فريق في مسابقة مماثلة في الولايات المتحدة.

المصدر: نوفوستي