وفاة استخباراتي روسي هارب في الولايات المتحدة

أخبار العالم

وفاة استخباراتي روسي هارب في الولايات المتحدةألكسندر بوتييف.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htc3

أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلا عن مصادر مطلعة بأن عقيدا سابقا في الاستخبارات الروسية حكم عليه في روسيا غيابيا بالسجن 25 عاما بتهمة الخيانة العظمى توفي في الولايات المتحدة.

وكانت المحكمة العسكرية في دائرة موسكو قد أصدرت في 27 يونيو/حزيران عام 2011 حكما غيابيا بسجن العقيد السابق ألكسندر بوتييف لمدة 25 عاما بتهمتي التجسس والكشف عن أسرار الدولة.

وأشار الحكم إلى أن بوتيينف كان يتعاون على مدى 10 سنوات مع وكالة الاستخبارات المركزية وسلم لها معلومات سمحت بالكشف عن مجموعة من عملاء هيئة الاستخبارات الروسية، بمن فيهم آنا تشابمان التي أصبحت مشهورة فيما بعد.

وتم آنذاك تبادل هؤلاء العملاء بأربعة مواطنين روس كانوا يقضون محكوميتهم في السجون الروسية بتهمة التجسس.

وقال مصدر "هناك معطيات تشير إلى وفاة بوتييف في الولايات المتحدة. ويجري التأكد من هذه المعلومات حاليا"، بحسب ما نقلته الوكالة الخميس 7 يوليو/تموز.

من جهة أخرى لم يستبعد مصدر آخر أن تكون المعلومات الواردة من الخارج بشأن وفاة العقيد السابق في الاستخبارات الروسية معلومات كاذبة تهدف إلى "نسيان الخائن".

بدورها امتنعت هيئة الاستخبارات الروسية الخميس عن أي تعليق على الأنباء حول وفاة ألكسندر بوتييف.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن بوتييف هرب مع أفراد من عائلته قبل أيام من الكشف عن العملاء الروس في الولايات المتحدة. وجرت محاكمة العقيد الروسي السابق غيابيا وراء الأبواب المغلقة. وقدرت المحكمة خسارة الدولة نتيجة نشاط العقيد بوتييف بما يقارب 50 مليون دولار.

المصدر: "إنترفاكس"