عباس يدعو مجلس الأمن إلى رفض تقرير الرباعية

أخبار العالم العربي

عباس يدعو مجلس الأمن إلى رفض تقرير الرباعيةالرئيس الفلسطيني محمود عباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htbd

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجلس الأمن الدولي إلى رفض تقرير اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط لأنه لا يخدم السلام.

وقال عباس، الأربعاء 6 يوليو/تموز، في تصريح بمناسبة عيد الفطر، "نحن أصدرنا موقفا عن اللجنة الرباعية، وقلنا أنه لا يصلح لأن يكون تقريرا يؤدي مهمة السلام المطلوبة، ولذلك نأسف جدا أن يكون هذا هو الموقف، ونتمنى على مجلس الأمن أن لا يؤيد هذا التقرير".

وهددت القيادة الفلسطينية الأسبوع الماضي بمقاطعة اللجنة الرباعية عقب صدور تقريرها الجمعة الداعي إلى وقف الاستيطان الإسرائيلي ووقف التحريض والعنف الفلسطيني واعتبره الفلسطينيون غير متوازن ولا يلتزم بالشرعية الدولية.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات إن التقرير لا يأخذ بعين الاعتبار المطالب كدولة تعيش تحت احتلال عسكري استعماري أجنبي مضيفا أن التقرير يساوي بين شعب تحت الاحتلال ومحتل عسكري أجنبي.

كما انتقد رئيس وزراء الاسرائيلي المطالبة بوقف الاستيطان في التقرير الصادر عن الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة والولايات المتحدة ويفترض أن يعرض على مجلس الأمن خلال الأسابيع المقبلة.

ويفترض أن تسهم استنتاجات التقرير وتوصياته كأساس لإحياء عملية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية المجمدة منذ نيسان/أبريل 2014.

المصدر: أ ف ب