روسيا تؤكد استعدادها للتعاون مع هولندا لكشف ملابسات كارثة "الماليزية"

أخبار العالم

روسيا تؤكد استعدادها للتعاون مع هولندا لكشف ملابسات كارثة مكان تحطم طائرة الركاب الماليزية في مقاطعة دونيتسك (جنوب شرق أوكرانيا)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht95

أكدت النيابة العامة الروسية، الأربعاء 6 يوليو/تموز، استعدادها للتعاون الأكثر فعالية مع نظيرتها الهولندية لكشف ملابسات تحطم "بوينغ" الماليزية فوق أوكرانيا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المتحدث باسم النيابة العامة، ألكسندر كورينوي، تعقيبا على محادثات أجرتها هذه الجهة، يوم الثلاثاء، مع وفد عن النيابة العامة الهولندية، وذلك في إطار التعاون في كشف ملابسات الكارثة التي وقعت في 17 يوليو/تموز 2014 فوق مقاطعة دونيتسك (جنوب شرق أوكرانيا).

وقال كورينوي إن "روسيا أكدت مرة أخرى خلال المحادثات استعدادها للتعاون الأكثر فعالية مع هولندا من أجل كشف ملابسات هذه الكارثة المروعة". وذكر أن النيابة العامة الروسية سلمت للجانب الهولندي، في إطار تعاملها مع التحقيق الدولي الجاري بشأن الطائرة الماليزية، عددا كبيرا من المواد والوثائق بناء على طلبات النيابة العامة الهولندية في إطار المساعدة القانونية المتبادلة.

وأسفر تحطم الطائرة الماليزية التي كانت تنفذ رحلة من أمستردام إلى كوالالمبور، عن مقتل 298 شخصا كانوا على متنها، معظمهم مواطنون هولنديون. وينفي كل من طرفي النزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا ضلوعه في الكارثة، محملا الطرف الآخر المسؤولية عن وقوعها. ويجري تحقيق دولي في هذه القضية بمشاركة 12 بلدا، هي هولندا، وأستراليا، وأوكرانيا، وبلجيكا، وماليزيا، وبريطانيا، وألمانيا، والفلبين، وكندا، ونيوزيلندا، وإندونيسيا، والولايات المتحدة.

وكان مجلس الأمن الهولندي قدم، 13 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، تقريرا عن نتائج التحقيق الدولي، أشار إلى أن تحطم الطائرة سببه انفجار رأس قتالي تابع لصاروخ أطلق من منظومة "بوك" المضادة للطائرات.

المصدر: وكالات روسية