مدفيديف: لن نهرول لاستيراد الخضروات التركية

مال وأعمال

مدفيديف: لن نهرول لاستيراد الخضروات التركيةرئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف خلال زيارة له إلى مزرعة "ماتفييفسكويو" الزراعية بضواحي موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht54

أعلن رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، عدم استئناف استيراد الخضروات التركية، مؤكدا أن روسيا "لن تهرول على الفور وتفتح الاستيراد".

وقال مدفيديف، خلال زيارة له إلى مزرعة "ماتفييفسكويو" الزراعية في ضواحي موسكو، الثلاثاء 5 يوليو/تموز: "لم نتخذ أية قرارات بعد، سنناقش الأمر مع الشركاء الأتراك حول كيفية استئناف الاستيراد، وهذا لا يعني أننا سنهرول ونفتح أبواب الاستيراد، القرار الوحيد الذي اتخذ هو في مجال استئناف الرحلات السياحية فقط".

والجدير بالذكر أن روسيا فرضت، اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني الماضي، حظرا على توريد بعض الخضروات والفواكه من تركيا، ومنها البرتقال واليوسفي والعنب والتفاح والكمثرى والمشمش والخوخ والنكتارين بما في ذلك، الخوخ، وبرقوق السياج، والفراولة البرية، والفراولة، والطماطم والبصل والكراث، والقرنبيط، والبروكلي والخيار والخيار المخلل. بالإضافة لحظر استيراد لحوم الدواجن والملح والقرنفل.

وجاءت هذه التدابير على خلفية حادثة إسقاط تركيا القاذفة "سوخوي-24" الروسية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، فوق الأراضي السورية أثناء تنفيذها مهمة ضد الإرهاب، ما أسفر عن مقتل قائدها.

وبعد مرور سبعة أشهر على وقوع هذا الحادث، أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، يوم 27 يونيو/حزيران، عن تلقي رسالة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، موجهة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تتضمن اعتذاره عن حادث إسقاط الطائرة الحربية، وإعرابه عن تعاطفه وتقديم تعازيه بسبب مقتل قائدها، وبيّن أردوغان في رسالته أن تركيا لم تكن تريد تدهور العلاقات مع روسيا، وأن موسكو تعتبر شريكا استراتيجيا لأنقره.

وعقب الاتصال، أوعز بوتين، لأعضاء الحكومة الروسية، خلال اجتماعه معهم، بإعادة العلاقات التجارية والاقتصادية مع تركيا، ورفع الحظر عن الرحلات السياحية.

المصدر: سبوتنيك