القاهرة ردا على أردوغان: مصر هي التي لديها تحفظات على التعامل مع تركيا

أخبار العالم العربي

القاهرة ردا على أردوغان: مصر هي التي لديها تحفظات على التعامل مع تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht4q

في أول تعليق على قول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ليس لها مشكلة مع الشعب المصري ولكن مع قيادته أعلنت القاهرة أن مصر "هي التي لديها تحفظات على التعامل مع القيادة التركية".

وشدد الناطق باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في بيان، الثلاثاء 5 يوليو/تموز، أن " "مصر هي التي لديها تحفظات على التعامل مع القيادة التركية التي تصر على تبني سياسات متخبطة إقليميا".

وأشار أبو زيد إلى أن "من المهم التذكير دائما بأن احترام إرادة الشعوب هو نقطة الانطلاق لإقامة علاقات طبيعية بين الدول، وهي الحقيقة التي ما تزال غائبة عن البعض".

كما اعتبر المسؤول المصري أن الجانب التركي يجب "ألا يغيب عن ذهنه أن الشعب المصري هو الذي اختار قيادته في انتخابات حرة وديمقراطية".

يأتي بيان الخارجية المصرية ردا على التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق من الثلاثاء، واعتبر فيها أنه "ليس لبلاده مشكله مع الشعب المصري ولكن مع قيادته"، منتقدا أحكام القضاء الخاصة بأعضاء تنظيم الإخوان المسلمين، مستبعدا تحسن العلاقات التركية مع مصر في الفترة الراهنة أسوة بتحسنها مع روسيا وإسرائيل.

وأدلى رئيس الوزراء التركي، بن علي يلديرم، قبل أيام، بتصريحات أعرب فيها عن إمكانية تحسين العلاقات المصرية التركية، واشترطت الخارجية المصرية أن تكون نقطة الانطلاق، لتحسين العلاقات بين البلدين، اعتراف تركيا بشرعية "ثورة 30 يونيو" وما نتج عنها.

وتأزمت العلاقات بين مصر وتركيا منذ أن رفضت الأخيرة عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي القيادي في جماعة "الإخوان المسلمين"، واعتبار عزله "انقلابا عسكريا"، فيما تجاهلت ثورة شارك فيها ملايين المصريين في 30 حزيران/يونيو 2013 للمطالبة برحيله عن الحكم.

وتدين مصر هذا الموقف، متهمة تركيا بدعم جماعة "الإخوان المسلمين" التي أعلنتها القاهرة رسميا "تنظيما إرهابيا".

المصدر: وكالات