بوتين يبحث إجراءات تعزيز الثقة في سماء البلطيق

أخبار روسيا

بوتين يبحث إجراءات تعزيز الثقة في سماء البلطيقالرئيس فلاديمير بوتين يترأس اجتماعا لمجلس الأمن الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht4a

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي إجراءات تعزيز الثقة في السماء فوق بحر البلطيق.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن اجتماع المجلس الذي ترأسه الرئيس بوتين يوم الثلاثاء 5 يوليو/تموز، تناول مواضيع إجراءات الثقة في سماء البلطيق، والاجتماع المحتمل لمجلس روسيا-الناتو، والوضع في سوريا.

وفي هذا السياق، أكد بيسكوف مجددا أن نهج حلف الناتو الرامي إلى التوسع يدل مرة أخرى على الطابع العدائي لهذا الحلف. وذكر أن هذا النهج لا يساهم بأي شكل من الأشكال في تعزيز أمن أعضاء الحلف، بل يؤدي، على العكس، إلى تصعيد التوتر، وبالدرجة الأولى في القارة الأوروبية.

يذكر أن حلف الناتو يتهم الطائرات الحربية الروسية في السماء فوق بحر البلطيق بالتحليق بـ "نظام الصمت التام"، في إشارة إلى إغلاق أجهزة الاستجابة على متنها وعدم إقامتها الاتصالات بأبراج المراقبة على الأرض. بدورها تصر وزارة الدفاع الروسية على أن كافة تحليقات الطائرات الروسية فوق البلطيق تنفذ بمراعاة صارمة لقواعد استخدام المجال الجوي الدولي.

كما تناول اجتماع مجلس الأمن الروسي المبادرات القانونية الخاصة بتشديد المسؤولية عن استخدام الرياضيين للمنشطات.

روسيا تشترط لبدء الحوار مع الناتو طي نشاطاته بالقرب من حدودها

اعتبر دبلوماسي روسي أن على الناتو تجميد نشاطاته على الحدود الشرقية ثم طيها لإحداث ظروف مواتية لبحث سبل تعزيز الثقة والأمن المتبادل بين الناتو وروسيا.

جنود إستونيون يشاركون في تدريبات لقوات الناتو في إستونيا - صورة أرشيفية

وقال أنتون مازور، رئيس الوفد الروسي إلى مؤتمر منظمة الأمن والتعاون الأوروبي حول القضايا الأمنية، في تصريحات نشرتها وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء 5 يوليو/تموز، إن دول الناتو لا تريد حتى مناقشة موضوع مراقبة الأسلحة التقليدية في أوروبا.

كما أشار الدبلوماسي إلى أن نشاطات الناتو في وسط شرق أوروبا، على طول الحدود مع روسيا، تجعل وثيقة الاتفاق الأساسية بين روسيا والناتو هشة، لا سيما أن أبعاد هذه النشاطات لا تزال تتنامى، وهو ما سينعكس لا محالة على قرارات قمة الناتو المرتقبة في وارسو.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة