اتفاق روسي-كوبي للاستخدام السلمي للطاقة النووية

مال وأعمال

اتفاق روسي-كوبي للاستخدام السلمي للطاقة النوويةاتفاق روسي-كوبي للتعاون السلمي للطاقة النووية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ht0j

ستوقع روسيا وكوبا اتفاقية حكومية للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، بعد أن وافقت الحكومة الروسية على مشروع الاتفاقية مع الجانب الكوبي.

وجاء ذلك في ايعاز حكومي روسي نشر على بوابة المعلومات القانونية، الاثنين 4 يوليو/تموز، تكلف بموجبه شركة "روس آتوم" الروسية للطاقة، والخارجية الروسية، بالتوصل إلى اتفاق لتوقيع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الروسية.

وينص مشروع الاتفاق على التعاون المشترك بين البلدين، في الأبحاث العلمية الأساسية والتطبيقية في المجال النووي، بما في ذلك في مجال الطب النووي، وفي مجال معالجة النفايات المشعة، وفي ضمان السلامة النووية والإشعاعية، وإنتاج النظائر المشعة، وكذلك في تدريب المتخصصين في مجال الطاقة النووية.

وبموجب هذه الاتفاقية، فإن الطرفين لا يبادلان المعلومات في مجال الطاقة النووية مع طرف ثالث، بحيث تبقى سرية، ونقل التكنولوجيا ونظم المعالجة الكيميائية للوقود المشع النووي، وتخصيب النظائر من اليورانيوم، وإنتاج الماء الثقيل، واليورانيوم عالي التخصيب.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن روسيا ستقوم باستثمار 2 مليون دولار، في الفترة بين 2016-2020، في مشاريع التصنيع في كوبا عبر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وستساهم في رفع مستوى التقنيات، وريادة الأعمال، في مجال الآليات والمركبات الزراعية.

وتعد كوبا حليفا تاريخيا لروسيا في أمريكا اللاتينية، وتقوم القاعدة الرئيسة للعلاقات بين البلدين على الاتفاق الموقع بين روسيا وكوبا في العام 1996، حول مبادئ التعاون، وكذلك مذكرة التعاون الاستراتيجي الموقعة في العام 2009، وتحتوى قاعدة الاتفاقات القانونية بين البلدين، على حوالي 100 وثيقة، تحدد قواعد التعاون بين البلدين في عدد واسع من المجالات.

المصدر: وكالات روسية