ابتكارعدسات صغيرة خارقة بالطباعة ثلاثية الأبعاد

العلوم والتكنولوجيا

ابتكارعدسات صغيرة خارقة بالطباعة ثلاثية الأبعاد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsz3

تمكن مهندسون ألمان من التوصل إلى طريقة مبتكرة لطباعة عدسات بصرية رقيقة وصغيرة الحجم عبر الاستعانة بالطباعة الليزرية ثلاثية الأبعاد.

ففي السنوات الماضية واجه الخبراء مشاكل جمة في مجال تصغير حجم العدسات، لأن هذه العملية تتطلب دقة وشروطا صارمة لتكون العدسة ذات جودة عالية. إلا أن تبمو جيسيبل من جامعة شتوتغارت بألمانيا وفريقه، تمكنوا من التوصل إلى حل لكل هذه المشاكل التي تعيق تصغير العدسات، بعد اكتشافهم طريقة جديدة في طباعة العدسات بالأشكال والأحجام المطلوبة بمساعدة الطباعة ثلاثية الأبعاد الليزرية.

فعلى عكس طباعة 3D العادية، حيث يطبع كل جزء على حدة وحيث يتطلب الأمر جمع الأجزاء بعد طباعتها، لا تحتاج الطريقة الجديدة في الطباعة التي ابتكرها العلماء الألمان إلى كل هذه المراحل، فيكفي فقط تحديد حجم وشكل العدسة المرغوب فيها من الزجاج ووضعه على قرص زجاجي للطباعة ثلاثية الأبعاد الليزرية. بعدها تقوم الطابعة بمساعدة الليزر بعملية طباعة العدسات المرغوب فيها مرورا بعدة مراحل.

وذكر العلماء أن عملية إنشاء العدسات الصغيرة الحجم لا تستغرق سوى ساعات قليلة. وتمكن العلماء بالاعتماد على هذه الطريقة من إنشاء كاميرا بحجم صغير جدا 1.4 على 1.4 ميكرومتر بدقة 1600 بكسل.

هذا ويخطط العلماء للاعتماد على هذه الطريقة في الطباعة لإنشاء أجهزة بصرية أخرى.

المصدر: نوفوستي