سفينة مساعدات تركية لغزة تصل ميناء أشدود الإسرائيلي

أخبار العالم العربي

سفينة مساعدات تركية لغزة تصل ميناء أشدود الإسرائيليسفينة الشحن التركية "ليدي ليلى"، التي تنقل على متنها مساعدات إنسانية لقطاع غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hswg

وصلت سفينة الشحن التركية "ليدي ليلى"، التي تنقل على متنها 11 طنا من مساعدات إنسانية لقطاع غزة، الأحد 3 يوليو/تموز، إلى ميناء أشدود الإسرائيلي.

وكانت السفينة غادرت تركيا، يوم الأربعاء الماضي، حاملة مواد غذائية وأدوية ولعب أطفال ومعونات متنوعة لصالح قطاع غزة.

وسيتم نقل البضائع بالشاحنات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل والقطاع.

جدير بالذكر أن هذه السفينة هي الأولى التي توجهها تركيا إلى قطاع غزة بعد اتفاق المصالحة مع إسرائيل.

وكانت تركيا وإسرائيل توصلتا الأحد، 26 يونيو/حزيران الفائت، إلى إبرام اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما في روما خلال اجتماع بين وفدي البلدين.

وبحسب الاتفاق، فإن تل أبيب ستسمح لأنقرة بإدخال المساعدات المطلوبة للقطاع مقابل سحب تركيا شرطها رفع الحصار عن غزة، وينص الاتفاق على إتاحة المجال أمام تركيا لبناء محطة لتوليد الطاقة ومنشأة لتحلية المياه ومستشفى في غزة.

ويتضمن التطبيع التركي الإسرائيلي، حسب ما أعلنه رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، استكمال مؤسسة الإسكان التركية مشاريعها في غزة، وتسريع إنشاء المنطقة الصناعية في منطقة جنين.

وأما حادث هجوم القوات الإسرائيلية على سفينة المساعدات التركية "مرمرة" في العام 2010 خلال توجهها إلى غزة، والذي كان سببا رئيسيا للتدهور الحاد في العلاقات بين البلدين، فمن المقرر أن تقوم تل أبيب، بموجب الاتفاق، بدفع 20 مليون دولار كتعويضات للجرحى وذوي القتلى.

المصدر: وكالات