الأمن الشيشاني: مدبر تفجيرات "أتاتورك" يحمل الجنسية الجورجية

أخبار العالم

الأمن الشيشاني: مدبر تفجيرات المشتبه به في تدبير تفجيرات مطار "أتاتورك" باسطنبول أحمد تشاتايف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hstv

أعلنت الأجهزة الأمنية في جمهورية الشيشان الروسية أن المشتبه به في تدبير تفجيرات مطار "أتاتورك" باسطنبول، أحمد تشاتايف، يحمل جنسية جورجيا وغادرها إلى سوريا في العام 2015.

وقال أبو فتح محي الدينوف، نائب رئيس شرطة إقليم فيدينسكي، في تصريح صحفي أدلى به السبت، 2 يوليو/تموز، إن قوات الأمن الشيشانية تتوفر لديها معلومات تشير إلى أن تشاتايف قام خلال وجوده في تركيا بتجنيد الشباب القادمين إلى البلاد لتنظيم "داعش" الإرهابي، مشيرا إلى أن السلطات التركية علمت عن هذا الأمر.

السلطات التركية تطلب من الولايات المتحدة المساعدة في إلقاء القبض على تشاتايف

بدورها أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلا عن مسؤول أمريكي رفيع، بأن سلطات تركيا طلبت من واشنطن المساعدة في إلقاء القبض على أحمد تشاتايف.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الجانب التركي مقتنع بتورط تشاتايف في تدبير العملية الإرهابية هذه، مضيفة أن المخابرات الأمريكية أيضا تعتبر تشاتايف مشتبها به أساسيا في تدبير الهجوم.

يذكر أن 3 تفجيرات انتحارية هزت مطار "أتاتورك"، في 28 يونيو/حزيران، في عملية إرهابية أودت بحياة 45 شخصا وأسفرت عن إصابة نحو 240 آخرين، وأعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في وقت لاحق أن الدلائل التي جمعتها أجهزة الأمن التركية تشير إلى تورط تنظيم "داعش" الإرهابي في هذه العملية.

وفي الوقت الذي تصمت فيه السلطات التركية عن هوية من يقف وراء هجمات اسطنبول الدامية، أشارت وسائل إعلام تركية إلى المتحدر من جمهورية الشيشان الروسية أحمد تشاتايف بصفته العقل المدبر لهجوم المطار وزعيم تنظيم "داعش" في اسطنبول، مؤكدة أنه سبق أن دبر الاعتداءين قرب ساحة تقسيم، في مارس/آذار الماضي، ومنطقة السلطان أحمد، في يناير/كانون الثاني، بقلب اسطنبول.

وأعلن رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس النواب في الكونغرس الأمريكي، مايكل مكول، أن تشاتايف كان يدخل ضمن قيادة تنظيم "داعش" وزار سوريا مرارا، لكن البيت الأبيض قال بدوره إنه لا يستطيع تأكيد هذه المعلومات.

المصدر: وكالات