روسيا تتخذ إجراءات لرفع سلامة الطيران فوق البلطيق

أخبار العالم

روسيا تتخذ إجراءات لرفع سلامة الطيران فوق البلطيقوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hstk

كلف وزير الدفاع الروسي، الجنرال سيرغي شويغو، وزارة الدفاع بإعداد مقترحات حول وضع تدابير بناء الثقة بغية تعزيز سلامة الطيران في منطقة البلطيق، وذلك تنفيذا لتعليمات الرئيس الروسي.

وأوضح بيان وزارة الدفاع، الصادر، السبت 2 يوليو/تموز، أن التدابير تشمل عددا من الترتيبات من بينها استخدام الطيران الروسي لأجهزة الإشارة.

وأشار البيان إلى أن هذا الإجراء سيتيح لخدمات مراقبة الحركة الجوية في منطقة البلطيق تحديد طائرات روسية في أثناء تحليقها فوق المياه المحايدة لبحر البلطيق.

وأعربت وزارة الدفاع الروسية عن استعدادها للمشاركة في مناقشات تقنية مفصلة للمسألة على مستوى الخبراء في حال استعداد دول الناتو المقابل لتنفيذ التحليقات في وضعية تشغيل أجهزة الإشارة بالقرب من الحدود مع روسيا.

وأفادت الوزارة بأنه يجري العمل على ضم مسألة ضمان سلامة الطيران فوق بحر البلطيق إلى جدول أعمال مجلس روسيا الناتو على مستوى الممثلين الدائمين، والذي من المقرر انعقاده في 13 يوليو/تموز من العام الجاري.

وتعليقا على الموضوع، اعتبر رئيس مركز الأمن الدولي التابع لمعهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية، أليكسي أرباتوف، أن اعتماد التدابير التي اقترحتها وزارة الدفاع الروسية سيسهم في تقليل مستوى التوتر بين روسيا والدول الأعضاء في حلف الناتو.

وقال: "في حال استجابة الناتو (لمبادرة روسيا)  فإن الأمر سيعزز، بقوة، سلامة الطيران، فضلا عن أنه سيطلق عملية تخفيف التصعيد العسكري بين روسيا والناتو، الذي يدفعنا نحو الهاوية".

وأكدت الوزارة أن هذه الاستعدادت تأتي تنفيذا لتعليمات الرئيس بوتين القاضية بتكليف وزارتي الدفاع والخارجية بتطوير الاجراءات الضرورية لضمان سلامة الطيران فوق البلطيق بعد اللقاء مع نظيره الفنلندي، الجمعة 1 يوليو/تموز، حيث اتفق الرئيسان على ضرورة منع تنفيذ التحليقات بأجهزة إشارة مغلقة.

المصدر: موقع وزارة الدفاع الروسية + إنترفاكس