الرباعية: إسرائيل استحوذت على 60% من أراضي الضفة الغربية

أخبار العالم العربي

الرباعية: إسرائيل استحوذت على 60% من أراضي الضفة الغربيةمستوطنة إسرائيلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsps

اتهمت اللجنة الرباعية إسرائيل بالعمل على تقويض حل الدولتين، عن طريق الاستحواذ على الأراضي الفلسطينية، إذ بلغت مساحة الأراضي التي صادرتها إسرائيل قرابة 60% من أراضي الضفة الغربية.

ودعت اللجنة الرباعية، المعنية بتسوية نزاع الشرق الأوسط، إسرائيل إلى الكف عن بناء المستوطنات وممارساتها الرامية إلى منع تطوير الاقتصاد الفلسطيني والاستحواذ على أرض مخصصة لإقامة الدولة الفلسطينية.

واعتبرت اللجنة في تقرير صدر يوم الجمعة، 1 يوليو/تموز، أن السياسة الإسرائيلية تدمر تدريجيا قابلية حل الدولتين للحياة.

وجاء في التقرير أن ذلك "يثير شكوكا مشروعة حول نوايا إسرائيل طويلة الأمد، وكما تزداد هذه الشكوك بسبب تصريحات من بعض الوزراء الإسرائيليين مفادها إنه لا يجوز إقامة دولة فلسطينية أبدا".

وحسب التقرير، استحوذت إسرائيل على قرابة 70% من المناطق "C"، أي 60% من أراضي الضفة الغربية، مضيفة أن المساحات التي صادرتها إسرائيل لاستخدامها الحصري، تمثل الجزء الأكبر من الأراضي الزراعية وتحتوي على معظم الموارد الطبيعية والاحتياطيات.

وأوضح التقرير أن عملية نقل المزيد من الصلاحيات إلى السلطة الفلسطينية في المناطق "C" توقفت عمليا، بل بدأت تسير في الاتجاه العكسي في بعض النقاط. وشددت الرباعية على ضرورة استئناف العملية من أجل دفع حل الدولتين قدما إلى الأمام والحيلولة دون تكريس واقع "الدولة الواحدة".

وحسب التقرير، يعيش 570 ألف مواطن إسرائيلي في المستوطنات على الأقل.

وأضاف أن السلطات الإسرائيلية لم توافق على مشاريع بناء فلسطينية في المناطق "C" إلا مرة واحدة في العام 2014، ولم تمنح أي تراخيص من هذا القبيل على الإطلاق، في العام 2015.

المصدر: رويترز