نائب اسكتلندي "يشهر سيفه" تحت قبة برلمان أوروبا

متفرقات

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hsnt

على خطى ويليام ولاس، أحد الثوار الذين قادوا الاسكتلنديين لنيل استقلالهم من الانجليز، انتشر فيديو مزيف في الانترنت يظهر نائبا اسكتلنديا يرفع السيف داخل قبة البرلمان الأوروبي.

وفي صورة مشابهة لفيلم "القلب الشجاع" قام نشطاء بواسطة برامج تقنية خاصة، بتلوين وجه النائب الاسكتلندي باللون الأزرق في إشارة إلى علم اسكتلندا، إضافة إلى وضع سيف في يده، خلال إلقائه خطابا يدعو فيه النواب الأوروبيين إلى عدم التخلي عن اسكتلندا.

وفي الحقيقة كان النائب الأوروبي الاسكتلندي ألين سميث، قد ألقى خلال جلسة طارئة للبرلمان الأوروبي في بروكسل، كلمة دعا فيها زملائه في البرلمان إلى عدم التخلي عن اسكتلندا بعد تصويت بريطانيا لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وقال في خطابه: أنا أمثل اسكتلندا في هذه الهيئة، وأفتخر بكوني اسكتلنديا وأوروبيا كذلك، شعب اسكتلندا، جنبا إلى جنب مع شعب أيرلندا الشمالية، وسكان لندن، والكثير من البريطانيين في ويلز، صوتوا لصالح بقاء المملكة المتحدة داخل الاتحاد الاوروبي. اسكتلندا لم تخذلكم، فمن فضلكم زملائي أرجوكم لا تتركوا اسكتلندا لوحدها".

وخلال الاستفتاء التاريخي الذي جرى يوم 23 يونيو/حزيران ببريطانيا صوت البريطانيون بغالبية 51.9% من الأصوات لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، لكن غالبية الإسكتلنديين يؤيدون البقاء داخل الاتحاد الأوروبي إذ بلغت هذه النسبة 62%. وتتكون المملكة المتحدة (بريطانيا العظمى) من إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

المصدر: وكالات

أفلام وثائقية