أمريكا تصنع طريقا ذكيا مجهزا بتقنيات الطاقة الشمسية

العالم الرقمي

أمريكا تصنع طريقا ذكيا مجهزا بتقنيات الطاقة الشمسيةطريق أسطوري يعبَّد تعبيداً ذكياً
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hslg

أورد موقع The Next Web أن الطريق رقم 66 سيعبَّد تعبيداً "ذكياً" بحيث تدّخر ألواح من الخلايا الشمسية طاقة أشعة الشمس نهارا لتؤمن إضاءة علامات الطريق ليلا.

تنفذ شركة Solar Roadways الحديثة هذا المشروع بالتعاون مع قسم المواصلات بولاية ميسوري. ولحد الآن يستبدل الأسفلت في جزء من الطريق في إطار التجربة. ولكن إذا نجحت هذه التجربة، من الممكن تنفيذ مثل هذه الأعمال على طرق أخرى.
وتكمن التجربة في أن تغطى لوحات الخلايا الشمسية بزجاج صلب مقسّى يتحمل وزن قاطرة للرحلات البعيدة. ويتميز سطح هذا الزجاج بخشونة تجعل قوة الاحتكاك به مكافئة لقوة الاحتكاك بالأسفلت.
وتصنع اللوحات على شكل مسدسات أضلاع ذات مساحة قدرها 0.4 متر مربع. وتساوي قدرة كل لوحة 36 واط علما أنها قد تنخفض بسبب تردي الأحوال الجوية. ويتم ترميم الطريق بتبديل اللوحات العاطلة بلوحات سليمة.
وتركب إلكترونيات خاصة بالتقنيات الرفيعة داخل اللوحات بما فيها تقنية LED مما يؤمن إضاءة علامات الطريق وإضاءة الخطوط على طرفيه ليلا وفي ظروف الرؤية المحدودة. كما ستركب فيها عناصر تسخين تمنع تراكم الجليد على الطريق.
وستسمح معالِجات متناهية الصغر بتسجيل معطيات مثل عدد السيارات التي سارت في الطريق وسرعاتها وإرسال هذه المعطيات إلى مركز مراقبة موحد. بالإضافة إلى ذلك ستؤمن الخلايا الشمسية إمكانية شحن السيارات الكهربائية في خلال سيرها مباشرة.


المصدر: موقع hi-tech.mail.ru

فيسبوك 12مليون