موسكو تعلن شرطها لاستئناف رحلات تشارتر مع تركيا

مال وأعمال

موسكو تعلن شرطها لاستئناف رحلات تشارتر مع تركياموسكو تعلن شرطها لاستئناف رحلات تشارتر مع تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hskj

باشرت وزارة النقل الروسية، الخميس 30 يونيو/حزيران، تنفيذ تعليمات الحكومة بشأن استئناف رحلات الطيران غير المنتظمة "تشارتر" مع تركيا.

وجاء في بيان وزارة النقل الروسية: "إن الوزارة ستعمل على إعداد مقترحات تهدف لرفع القيود المفروضة على تركيا وذلك في إطار العمل على تنفيذ تعليمات الحكومة بهذا الشأن".

واشترطت وزارة النقل الروسية لاستئناف الرحلات الجوية غير المنتظمة تعهد الجانب التركي باتخاذ تدابير فعالة لضمان سلامة السياح الروس المسافرين إلى تركيا لقضاء عطلتهم.

وفي وقت سابق من الخميس، قال السفير الروس في أنقرة، أندريه كارلوف، إن من المستحيل الحديث عن استعادة تدفق السياح إلى تركيا بالكامل، قبل أن تتسلم موسكو من أنقرة ضمانات لأمن المواطنين الروس في هذا البلد.

وخلال اجتماع للحكومة الروسية، الخميس، كلف رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، بإعداد اقتراحات حول التعديلات الضرورية على قرارات الحكومة والقوانين من أجل رفع العقوبات الاقتصادية عن تركيا تدريجيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أوعز، في وقت سابق من يوم الأربعاء، برفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة و"تطبيع" العلاقات التجارية بين البلدين، وذلك في أعقاب اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، هو الأول منذ نشوب الأزمة بين موسكو وأنقرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وفي اجتماع للحكومة الروسية بعد المحادثة الهاتفية، أعلن الرئيس الروسي عن قرار بدء تطبيع العلاقات مع تركيا، حيث بدأ بوتين الاجتماع بالحديث عن موضوع استئناف التعاون مع الجانب التركي في مجال السياحة.

وكانت الدائرة الصحفية للكرملين أكدت أن تركيا اعتذرت يوم الاثنين لروسيا عن إسقاط طائرة حربية تابعة لها، في بادرة على أن أنقرة تسعى لتحسين العلاقات التي أضر توترها باقتصادها.

جدير بالذكر أن سلاح الجو التركي أسقط، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، طائرة سوخوي-24 الروسية في سوريا. وردا على ذلك، قررت موسكو فرض عقوبات تجارية على تركيا شملت العديد من القطاعات، من القيود التجارية إلى منع توظيف العمال الأتراك، وإلى فرض تأشيرة على الأتراك الذين يزورون روسيا.

المصدر: "تاس"