ترحيل ليليان داوود عن مصر يحقق نبوءة ساويرس

أخبار العالم العربي

ترحيل ليليان داوود عن مصر يحقق نبوءة ساويرسليليان داوود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hscg

رحلت السلطات المصرية الإعلامية ليليان داوود إلى بيروت بعد ساعات من توقيعها على إنهاء تعاقدها مع قناة "أون تي في".

وقال رئيس تحرير برنامج الصورة الكاملة عامر تمام في تصريح خاص لـRT إن" ليليان داوود وأسرة البرنامج في إجازة مفتوحة منذ استحواذ رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة على قناة ONtv "أون تى في" قبل نحو شهرين باستثناء حلقة واحدة من البرنامج كانت مسجلة مع غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي تمت إذاعتها بعد صفقة الاستحواذ.

وأضاف "تمام" أن البرنامج ربما كان مزعجا بمناقشته لملفات ساخنة على رأسها الاختفاء القسرى، وتيران وصنافير، والمغضوب عليهم من قبل النظام، والموت داخل أقسام الشرطة والسجون برغم حرصنا على نقل الرأي والرأي الآخر.

وكشف "تمام "أن ليليان داوود كانت قد تنازلت طواعية عن 15% من راتبها في العقد الذي أبرمته مع القناة مطلع العام الجاري نظراً للظروف المالية التي كانت تمر بها الإدارة وبرغم امتداد تعاقدها حتى نهاية هذا العام لم تحصل سوى على شهرين من قيمة العقد.

وعن سماح السلطات المصرية للإعلامية ليليان داوود بتمديد إقامتها في القاهرة، قال تمام "تواصلنا مع كافة الأجهزة المعنية في الدولة منذ انتهاء إقامة ليليان في القاهرة في أبريل 2015 إلا أن كل طلبات تمديد الإقامة قوبلت بالرفض وظلت إقامتها حتى يوم أمس غير رسمية"، لافتاً إلى أن ما أدهشه كان مداهمة قوات الأمن لمنزل الإعلامية ليليان داوود بعد نصف ساعة من التوقيع على انتهاء تعاقدها مع قناة أون تي في.

موجة الغضب والاستياء الواسعة التي سادت وسائل التواصل الاجتماعي في أعقاب ترحيل الإعلامية اللبنانية قوبلت أيضاً بموجة تأييد لهذا القرار.. كلا الفريقين حاول تعزيز موقفه بترويج شائعات بدأت باتهامات بالتعاون مع جهات أمنية ووصلت إلى حد ادعاء صحيفة الوفد أن قرار الترحيل جاء بسبب إصابتها بمرض الإيدز؛ قرار سرعان ما تراجعت الصحيفة عنه وقدمت اعتذاراً للقراء، بينما رآها فريق آخر تقييداً للحريات.

ويأتي ترحيل ليليان دواوود بمثابة نبوءة تحققت لرجل الأعمال نجيب ساويرس، حينما كشف عن أسباب بيعه قناة "أون تي في" لرجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، قائلًا إن القناة سببت له صداعاً سياسياً وأغضبت منه الحكومة والقوى السياسية، فكان الحل هو البيع، مضيفًا: "وصلت لمرحلة زهقت (مللت) فيها ومبحبش الصداع، ومبعتهاش عشان الفلوس".

يذكر أن مالك القناة أحمد أبو هشيمة طليق الفنانة هيفاء وهبي توسع فى استثماراته وحصل على رخصة لصناعة الحديد بشراكة مع رجل الأعمال القطري محمد بن سحيم في عهد الإخوان، ثم أسس شركة إعلام استحوذ من خلالها على صحيفة اليوم السابع وقناة أون تي في، كما يرعى حزب مستقبل وطن أحد أكبر الأحزاب السياسية الموالية للحكومة في مجلس النواب المصري.

محمد سويد - القاهرة

الأزمة اليمنية