تلسكوب يسمح بالحصول على صور مذهلة لكوكب المشتري

الفضاء

تلسكوب يسمح بالحصول على صور مذهلة لكوكب المشتريVLT يسمح بالحصول على صور دقيقة جدا للمشتري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs8t

حصل علماء فلك أوروبيون على صور فائقة الدقة للمشتري ملتقطة في مجالين للأشعة هما الأشعة المرئية والأشعة تحت الحمراء بواسطة تلسكوب VLT (تلسكوب كبير جدا) وهو أكبر تلسكوب أرضي.

وصرح الأستاذ لي فليتشر من جامعة لستر البريطانية بأن رصد الكواكب باستخدام موجات مختلفة الطول في الجزء من الطيف الخاص بالأشعة تحت الحمراء يسمح بالحصول على صورة ثلاثية الأبعاد لطريقة دوران الطاقة والمادة في هواء هذا الكوكب العملاق.

ويشير العلماء إلى أن رصد المشتري وغيره من الكواكب العملاقة صعب بسبب وجود غلاف الأرض الهوائي ووجود دقائق من الغبار فيه وهو ما يدفع الباحثين إلى اللجوء إلى خدع مختلفة لتحقيق أعلى جودة ممكنة للصور.

ولم يستطع الأستاذ فليتشر وزملاؤه الحصول على صور دقيقة جدا للمشتري فحسب، بل تمكنوا من مراقبة أعمدة من الغاز في هوائه أيضا وذلك بطريقة بسيطة وفعالة حيث التقطوا عشرات من الصور لكل جزء من أجزاء سطح هذا الكوكب ثم اختاروا منها أنسب الصور ووحدوها حاصلين على أنجح صورة.

وأكد فليتشر أن الصور المذكورة هي أفضل صور كوكب المشتري التي توجد في حوزة العلماء قبل وصول مسبار Juno إليه. وسيصل هذا المسبار إلى الهدف النهائي لرحلته في 4 يوليو/تموز المقبل.

ويتمنى علماء الفلك الأوروبيون أن تساعد صور المشتري التي حصلوا عليها بواسطة تلسكوب VLT وكالة ناسا في الكشف عن ألغاز أكبر كوكب في المنظومة الشمسية.

المصدر: نوفوستي