كاميرون: لن نلجأ للمادة 50 في المرحلة الراهنة

أخبار العالم

كاميرون: لن نلجأ للمادة 50 في المرحلة الراهنةديفيد كاميرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs8g

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن لندن لن تلجأ في المرحلة الراهنة إلى المادة 50 في معاهدة لشبونة حول بدء المفاوضات بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأوضح كاميرون في إفادة أمام البرلمان يوم الاثنين 27 يونيو/حزيران: "قبل اللجوء إلى المادة 50، علينا أن نحدد ما هي العلاقة التي نريد أن تربطنا بالاتحاد الأوروبي، ولدينا وقت كاف لنحلل الموقف ومن ثم نلجأ إلى هذه المادة".

وأكد أنه يحق للندن أن تقرر بنفسها توقيت إطلاق المفاوضات مع بروكسل.

وأضاف كاميرون الذي أعلن استقالته من منصب رئيس الحكومة بعد تصويت 52% ممن شاركوا في استفتاء بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي يوم الخميس الماضي، أن رئيس الوزراء الجديد للبلاد سيتولى كل هذه المسائل.

وأكد كاميرون أن لندن ستعين مفوضا أوروبيا جديدا لها بعد استقالة المفوض الأوروبي للخدمات المالية البريطاني جوناثان هيل ردا على نتائج الاستفتاء. وأكد رئيس الوزراء ردا على أسئلة النواب، أن بريطانيا ما زالت عضوا في الاتحاد الأوروبي، وهي تدفع كافة المستحقات المالية المرتبطة بالعضوية، ولذلك يحق لها تعيين خلفا لـ هيل.

كما شدد رئيس الوزراء البريطاني على أن بلاده حتى في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي تبقى عضوا في الاتحادات السياسية الدولية الكبرى، ومنها الناتو والسبعة الكبار ومجموعة العشرين.

هذا وأعلن حزب المحافظين البريطاني أن باب الترشح لمنصب زعيم الحزب خلفا لـ كاميرون سيفتح يوم الأربعاء المقبل، ويتعين أن يتولى الزعيم الجديد منصب رئيس الوزراء بحلول يوم 2 سبتمبر/أيلول المقبل.

المصدر: وكالات