من هو الرابح من خروج بريطانيا من أوروبا؟

مال وأعمال

من هو الرابح من خروج بريطانيا من أوروبا؟ الرابحون من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs6n

بات من المعروف أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي، وهز هذا النبأ الأسواق الأوروبية والعالمية محدثا حالة من الارتباك بين المستثمرين، ولكن هناك شركات استفادت من ذلك محققة مكاسب.

وسلطت وكالة "بلومبرغ" العالمية في مقال نشرته مؤخرا الضوء على هذه الشركات، وقالت الوكالة المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية إن لانخفاض مؤشر فايننشال تايمز البريطاني وسعر صرف الجنيه الإسترليني كان له أثر إيجابي على الشركات المصدرة في المملكة المتحدة.

وفي ظل ذلك، ارتفع سهم الشركة البريطانية الأمريكية للتبغ بحلول الساعة 13:24 بتوقيت موسكو من يوم الاثنين 27 يونيو/حزيران بنسبة 1.44% أو63 نقطة، ليكون بذلك قد حقق السهم نموا على أساس سنوي نسبته 16%.

إلى جانب الشركة البريطانية الأمريكية للتبغ صعدت أسهم "Compass Group Plc"، العاملة في مجال تصدير المواد الغذائية، وكذلك "Diageo Plc"، وهي شركة متعددة الجنسيات يقع مقرها في لندن وتعد أحد أكبر منتجي المشروبات الروحية في العالم.

وفي غضون ذلك تخيم على الأسواق الأوروبية حالة من الضبابية، حيث يتوقع المحللون أن يضغط الأثر الاقتصادي لقرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي بشكل أكثر على أرباح الشركات والمؤسسات. في وقت تعاني فيه بنوك المنطقة بالفعل من ضعف الإيرادات والتكلفة العالية للجوانب التنظيمية وزيادة القروض المتعثرة.

وبعد أكبر هبوط يومي في قيمة الجنيه الإسترليني في التاريخ الحديث يوم الجمعة الماضي، اضطر البنكان الأمريكيان بنك "أوف أمريكا ميريل لينش" وبنك "غولدمان ساكس" على خفض توقعاتهما قريبة المدى للجنيه الإسترليني إلى أقل من المستويات الحالية. ويعطي هبوط الجنيه الإسترليني دفعة قوية للصادرات البريطانية.

وفي 23 يونيو/حزيران عبر البريطانيون من خلال تصويت عن موقفهم من مسألة خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، وأظهرت نتائج التصويت فوز معسكر "الخروج" من الاتحاد، بنسبة 51.9%، مقابل 48.1% من الأصوات لصالح البقاء.

المصدر: "نوفوستي"