موسكو تذكّر الأطلسي بقصف ليبيا

أخبار العالم

موسكو تذكّر الأطلسي بقصف ليبيا وزارة الدفاع الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs4u

أعربت وزارة الدفاع الروسية الأحد 26 يونيو/حزيران عن دهشتها لتصريحات وزيرة الدفاع الألمانية أورسولافون ديرليين التي طالبت فيها روسيا بالكشف لحلف الناتو عن عديد قواتها وتحركاتها .

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية بهذا الصدد: "تصريحات وزيرة الدفاع الألمانية أثارت دهشتنا، إذ ربما هي تجهل حقيقة أننا نعكف طيلة أكثر من سنتين، على تزويد الشركاء الأوروبيين بالمعلومات حول مناوراتنا العسكرية والاختبارات المفاجئة التي تجريها قواتنا، وذلك عبر مختلف القنوات، رغم أن اتفاقات فيينا لا تلزمنا بذلك".
وفي بيانها، أوردت وزارة الدفاع الروسية مقتطفات مما صرحت به وزيرة الدفاع الألمانية التي اعتبرت أن حلف الأطلسي، حلف دفاعي بحت. وفي التعليق على ذلك كتبت وزارة الدفاع الروسية: "بودنا التذكير في هذه المناسبة بالنتائج الكارثية لعمليات الناتو في يوغوسلافيا وليبيا، كما بوسعنا السؤال، عمّا إذا كان باستطاعة وزيرة الدفاع الألمانية أن تفسر للعالم بأسره، كيف دافع الناتو عن نفسه، وبقوة، حينما كان يسقط القنابل بغزارة" على أراضي البلدين.
 هذا، وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، قد طالبت روسيا بتزويد حلف الناتو بتقارير حول عديد قواتها وتحركاتها" العسكرية، مشيرة إلى أن الحلف دفاعي بحت، وأعربت عن تأييد بلادها استراتيجيا الحلف، والتي اعتبرتها ردا على "عدائية" موسكو على حد تعبيرها.

كما شددت الوزيرة الألمانية رغم ذلك، على ضرورة تحسين العلاقات مع الجانب الروسي، شريطة تقيد موسكو بالقواعد الدولية المرعية وقبول على الحوار، على حد تعبيرها.

تجدر الإشارة إلى أنه سبق للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولنبيرغ، وأن أعلن مؤخرا عن زيادة عدد المناوبات العسكرية لحلفه، وتكثيف مناوراته على التخوم الشرقية لروسيا.

المصدر: وكالات