دبلوماسي أمريكي يشرح "انتصار بوتين"

أخبار العالم

دبلوماسي أمريكي يشرح السفير الأمريكي السابق في روسيا- مايكل ماكفول
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hs1m

أوضح السفير الأمريكي السابق لدى روسيا مايكل ماكفول تغريدته السابقة عن أن "استفتاء بريطانيا هو انتصار لبوتين" بأنها "فائدة لسياسة بوتين الخارجية" حسب تعبيره.

وذكرت مصادر إعلامية الأحد 26 يونيو/حزيران أن الدبلوماسي الأمريكي يرى أن الرئيس بوتين لم يكن السبب في نتيجة التصويت على Brexit إلا أن ماحدث سيكون لصالح سياسة روسيا الخارجية.

وقال ماكفول: "أوروبا تضعف في الوقت الراهن، في حين أن روسيا، وحلفاءها تتوحد أكثر، حتى أنها تجذب أعضاء جددا إلى جانبها".

 كما أشار ماكفول في مقاله الذي نشره في صحيفة "واشنطن بوست" السبت 25 يونيو/حزيران إلى أن أكثر الانتقادات التي كانت توجه من أوروبا لروسيا لن تكون مجالا للتصويت في بروكسل الآن.

وكانت موسكو قد حثت مرارا على عدم ربط قضية خروج المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد الأوروبي بروسيا.

ورفض الرئيس بوتين مؤخرا جميع الاتهامات الموجهة إلى روسيا بالتدخل في العمليات المرتبطة باستفتاء بريطانيا قائلا: "لم نتدخل أبدا ولم نطلق أي تصريحات... وأعتقد أننا كنا نتصرف بصورة صحيحة تماما، وكنا نراقب التطورات عن كثب. لكننا لم نؤثر على هذه العملية، ولم نحاول أن نؤثر... إنه خيار المواطنين البريطانيين. ونحن لم نتدخل ولا نخطط للتدخل".

يذكر أن سفير الولايات المتحدة السابق لدى روسيا مايكل ماكفول صور نتائج استفتاء خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي بأنها "انتصار لبوتين" حسب تعبيره.

وكتب ماكفول في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عقب صدور نتائج الاستفتاء البريطاني الجمعة 24 يونيو/حزيران: "صدمت بنتائج الاستفتاء، كل من يؤمن بقوة ووحدة وديمقراطية أوروبا خسر، أما بوتين فقد فاز".

المصدر: وكالات