بولندا تطلب من "غازبروم" 11 مليار متر مكعب من الغاز

مال وأعمال

بولندا تطلب من بولندا تطلب من "غازبروم" 11 مليار متر مكعب من الغاز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrqz

أكد نائب رئيس مجلس إدارة "غازبروم" الروسية، ألكسندر مدفيديف، أن بولندا طلبت استيراد 11 مليار متر مكعب من الغاز الروسي من مشروع "السيل الشمالي 2".

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، الخميس 23 يونيو/حزيران، عن سعيد تيسين عضو مجلس إدارة الشركة الألمانية " Wintershall" ، إحدى الشركات التابعة لشركة "باسف"، خلال المؤتمر الدولي "آفاق التعاون في مجال الطاقة روسيا - الاتحاد الأوروبي": " طلبت بولندا 11 مليار متر مكعب من الغاز، وهذا سيعود عليها بالفائدة".

وعلى صعيد متصل، بخصوص إمدادات "غازبروم" بريطانيا بالغاز، كشف مدفيديف أن الشركة الروسية تسعى لزيادة صادراتها إلى بريطانيا بمقدار 8 -12 مليار متر مكعب سنويا.

وقال مدفيديف، مجيبا عن سؤال حول حجم زيادة إمدادات الغاز إلى المملكة المتحدة: " من 8 إلى 12 مليار متر مكعب من الغاز".

وأضاف " أن شركة "غازبروم" تدرس إمكانية زيادة تصدير الغاز إلى بريطانيا، من خلال بناء خط من "السيل الشمالي"، أو من خلال استخدام البنية التحتية الحالية".

وتابع مدفيديف ردا على سؤال فيما إذا كانت غازبروم تبحث بناء تفريعة من "السيل الشمالي" لتوريد الغاز إلى بريطانيا: " أنتم محقون، القرار في مجال سياسة الطاقة في بريطانيا، يشير إلى موضوع زيادة الإمدادات من الغاز المستورد، لهذا تبحث شركات الطاقة الرائدة عن هذه الإمكانيات".

وقال مدفيديف: " فيما يتعلق، بكيفية وضع أنابيب الغاز، بالإضافة إلى الفروع، توجد هناك خيارات أخرى لاستخدام خطوط الأنابيب الموجودة حاليا، التي تربط القارة، أو عن طريق توسيعها".

هذا وأعلن رئيس شركة "غازبروم" الروسية، أليكسي ميلر، في أبريل/نيسان الماضي، أن الشركة زادت من توريدات الغاز إلى بريطانيا وهولندا في الربع الأول من العام الحالي.

وتشير المعطيات إلى أن الدول الرائدة فيما يخص شراء الغاز الروسي في الأشهر الثلاثة من عام 2016 هي دول لم تكن من الدول المستوردة للغاز في أوروبا خلال فترة طويلة. وحسب المعطيات الأولية ازدادت التوريدات إلى بريطانيا بنسبة 242.6 %، أي بمقدار 3.9 مليار متر مكعب من الغاز، وإلى هولندا بنسبة 122.7 % أي بمقدار 579 مليون متر مكعب، بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2015.

المصدر: وكالات روسية