صحيفة: تركيا تغلق أبواب قاعدة إنجرليك أمام وفد ألماني

أخبار العالم

صحيفة: تركيا تغلق أبواب قاعدة إنجرليك أمام وفد ألمانيقاعدة إنجرليك الجوي للناتو في تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrm5

أوردت صحيفة "شبيغل أونلاين"، الأربعاء 22 يونيو/حزيران، أن أنقرة لم تسمح لوفد ألماني بالوصول إلى قاعدة إنجرليك الجوية للناتو جنوب البلاد.

وبحسب الصحيفة، فإن تركيا أعطت بذلك إشارة إلى أن "حضور ساسة ألمان هناك في الوقت الراهن غير مرغوب فيه". وكان من المخطط أن يضم الوفد نوابا في البرلمان الألماني وأن يترأسه رالف براوكزيبي، المسؤول في وزارة الدفاع الألمانية.

وذكرت "شبيغل أونلاين" أن الحادث يكشف مدى غضب أنقرة من تبني البرلمان الألماني قرارا بشأن إبادة الأرمن في أراضي الإمبراطورية العثمانية، وهذا الأمر بالذات كان سببا لمنع الوفد من الوصول إلى القاعدة العسكرية، حسبما نقلت الصحيفة عن الجنرال ديتر فارنيكي، الذي تحدث في جلسة مغلقة للجنة البندستاغ لشؤون الدفاع.

"صفعة دبلوماسية ثانية"

واعتبرت "شبيغل أونلاين" أن تحرك أنقرة الأخير يعد "صفعة دبلوماسية ثانية" لألمانيا من جانب تركيا، بعد قيام أنقرة بإلغاء زيارة صحفيين متعاونين مع وزارة الدفاع الألمانية إلى قاعدة إنجرليك، وذلك بعيد صدور قرار البرلمان الألماني.

يذكر أنه فور تبني البوندستاغ، في 2 من هذا الشهر، قرارا وصف أعمال قتل الأرمن في الدولة العثمانية بالإبادة الجماعية، استدعت أنقرة سفيرها من برلين، واصفة القرار بـ"الخاطئ". وأعنت تركيا لاحقا أنها ستضع خطة عمل إزاء ألمانيا، ومنذئذ تتوارد المعلومات عن تهديدات يتلقاها نواب ألمان.

المصدر: تاس