الكشف عن أسرار أقمار اصطناعية عسكرية أمريكية

أخبار العالم

الكشف عن أسرار أقمار اصطناعية عسكرية أمريكيةصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrju

تنوي روسيا نشر قائمة خاصة بها تتضمن جميع الأقمار الاصطناعية والأجسام الموجودة في الفضاء المحيط بالكرة الأرضية، بما في ذلك الأقمار العسكرية الأمريكية.

وقال رئيس الوفد الروسي للدورة الـ59 للجنة الأمم المتحدة حول استخدام الفضاء للأغراض السلمية فيكتور شيلين في حديث لصحيفة "إيزفيستيا" الروسية نشر الأربعاء 22 يونيو/حزيران، إن موسكو تخطط لنشر قائمة خاصة بالأجسام الموجودة في الفضاء المحيط بالأرض ستكون مشابهة لقائمة "NORAD" الأمريكية، إلا أن الأخيرة لا تتضمن معلومات حول الأقمار الاصطناعية العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها - فرنسا وألمانيا واليابان وإسرائيل، في حين أنها تتضمن معلومات بشأن الأقمار الاصطناعية الروسية التي تستخدم للأغراض الدفاعية.

وتقترح موسكو توحيد منظومات المعلومات الوطنية في قائمة موحدة ستكون مطروحة لأي دولة تقوم بممارسة أنشطة في الفضاء، مشيرة إلى أن ذلك سيسمح بتحنب الأخطار المحتملة للأجهزة الفضائية ولعمليات إطلاق الصواريخ.

وأيدت الصين هذه المبادرة بينما عارضتها الولايات المتحدة. وأكد شيلين أن الأمريكيين يجب ألا يقلقون بشأن نشر أسرار أقمارهم الاصطناعية العسكرية، لأن "ذلك سيحدث في أي حال".

يذكر في هذا السياق أن وزارة الدفاع الأمريكية اتهمت روسيا والصين بزيادة قدراتهما من أجل مهاجمة الولايات المتحدة في الفضاء، مشيرة إلى قلقها الخاص بشأن مصير أقمارها العسكرية.

من جانبها اقترحت موسكو أكثر من مرة منع نشر أسلحة في الفضاء، وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في أبريل/نيسان أن روسيا لن تكون أول دولة تنشر أسلحة في الفضاء.

وعرقلت واشنطن في الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي تمرير مشروع قرار روسي حول منع نشر أسلحة نووية في الفضاء.

المصدر: "نوفوستي"