اكتشاف كحول الميثانول قرب نجم حديث النشأة

الفضاء

اكتشاف كحول الميثانول قرب نجم حديث النشأةالعلماء يكتشفون كحول الميثانول قرب نجم حديث التكوين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrjq

تمكن علماء الفلك الفيزيائي ولأول مرة من اكتشاف جزيئات كحول الميثانول في قرص من الغبار االبارد والغازات المحيطة بالنجم الحديث التكوين "TW" في كوكبة الشجاع.

وقال رايان لوميس من جامعة هارفارد الذي أشرف على هذه الدراسة إن جزيئات الميتانول تم اكتشافها في القرص المكون من الغبار والغازات المحيط بالنجم  "TW"  على شكل غاز، مضيفا أن ما تم اكتشافه يعد مؤشرا على وجود عدد وافر من الجزيئات العضوية التي غالبا ما تدخل في التفاعلات الكيميائية المعقدة بعضها مع بعض.

وتمكن لوميس وفريقه من التوصل إلى هذا الاكتشاف بعد دراسة النجوم الحديثة التكوين الأقرب إلينا، كالنجم "TW" الذي يبعد 176 سنة ضوئية عن الأرض، هذا النجم الشبيه بالشمس الذي تكون قبل 5-10 ملايين سنة تقريبا. وأظهرت مراقبة هذا النجم وقرصه عبر الاستعانة بالتلسكوب اللاسلكي "ALMA" القادر على رؤية الجزيئات الأكثر برودة وندرة في الفضاء أن الغبار الغازي المحيط بهذا النجم يحتوي على جزيئات الميثانول، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف هذا النوع من الجزيئات خارج النظام الشمسي.

وذكر العلماء أن الميثانول يتكون فقط في حالة وجود الماء أو حبات الجليد.

ويعتبرالميثانول واحداً من "الفراغات" المحتملة لعدد من جزيئات الأحماض الأمينية والسكريات، واكتشافه سيسمح للعلماء بالكشف عن آليات بناء "اللبنات الأساسية للحياة" في الفضاء.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic