بنك "بريكس" يعتزم إصدار سندات خاصة بدوله

مال وأعمال

بنك بنك "بريكس" يعتزم إصدار سندات بالروبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrfy

يعتزم بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة "بريكس" (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا)، إصدار سندات بالعملات الوطنية للدول المؤسسة له.

ونقلت وكالة "رويترز"، الثلاثاء 21 يونيو/حزيران، عن كوندابور فامان كاماتخا، الرئيس السابق لأكبر بنك خاص في الهند " ICICI"، قوله: "سيكون لدينا أول إصدارات بالعملات المحلية... من الواضح أن هناك طلبا على التمويل بالعملة الوطنية الروسية (الروبل)... الشركات أو الحكومات لا تريد أن تأخذ على عاتقها مخاطر السياسات النقدية".

وقال كاماتخا على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: "يخطط البنك لإصدار سندات تصل قيمتها إلى حوالي 3 مليارات يوان، أي ما يقارب 455.93 مليون دولار، خلال الأسابيع الأربعة المقبلة، ويخطط البنك أيضا لإصدار سندات بالعملة الوطنية للهند بمبلغ يصل إلى نحو 500 مليون دولار".

وأضاف كاماتخا:"ناقشنا في روسيا خلال يومين، ما يمكن أن نفعله حيال إصدار سندات بالروبل، لمسنا اهتماما كبيرا ... نتحاور مع البنوك المحتملة، والعديد من البنوك التي ستشارك".

وأشار إلى أن البنك لم يحدد بعد كمية السندات بالروبل، لكنه نوّه إلى أنه من الممكن إصدارها خلال الربعين القادمين من العام الجاري.

وأوضح أن البنك ينظر أيضا بإمكانية إصدار سندات محلية في جنوب أفريقيا، ولكن بحجم "أقل قليلا" من الذي يعتزم إصدارها في الصين.

ووفقا له، فإن البنك يخطط لمنح قروض تبلغ قيمتها نحو 1.5 مليار دولار هذا العام، و 2.5 مليار و3 مليارات دولار خلال عام 2017، و3.5 مليار دولار في عام 2018.

تجدر الإشارة إلى أن بنك التنمية الجديد التابع لدول مجموعة "بريكس"، الذي يتخذ من مدينة شنغهاي الصينية مقرا له، باشر عمله في 21 يوليو/تموز العام الماضي، وتتمثل مهمة البنك في تمويل مشاريع البنى التحتية في بلدان المنظمة والدول النامية. ويبلغ رأس مال البنك 100 مليار دولار أمريكي، وسيكون رأس المال المدفوع 10 مليارات دولار، موزعة بالتساوي على أعضاء المجموعة، مع إمكان زيادته بمقدار 40 مليار دولار إذا اقتضت الحاجة.

وسينظر البنك في إمكانية المشاركة في مشاريع بشبه جزيرة القرم، وغيرها من الأقاليم الروسية.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic