إيلينوي قد تصبح أول ولاية أمريكية تقدم للمسلمين قانونيا حق المشاركة في التشريع

أخبار العالم

إيلينوي قد تصبح أول ولاية أمريكية تقدم للمسلمين قانونيا حق المشاركة في التشريعمسجد مريم (شيكاغو، إيلينوي، الولايات المتحدة)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hres

أفادت صحيفة "شيكاغو تريبون" بأن إيلينوي قد تصبح أول ولاية أمريكية تطبق قانونا يسمح رسميا للمسلمين بالمشاركة في عملية التشريع من خلال مجلس إيلينوي الاستشاري الإسلامي.

وأوضحت الصحيفة في مقال نشرته الإثنين 20 يونيو/حزيران أن هذه الخطوة سيتم تحقيقها عبر إعادة تشكيل مجلس إيلينوي الاستشاري الإسلامي الأمريكي، الذي أقيم لأول مرة عام 2011 وألغي عام 2015 بعد تولي الجمهوري بريوس راونير منصب حاكم الولاية، في إطار أحكام النظام القانوني المحلي.

ومن المخطط أن المجلس سيضم 21 مستشارا متطوعا سيتم إقرار عضويتهم من قبل حاكم الولاية وكذلك نائبيها في مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين.

وسيقوم المجلس باستشارة حاكم ولاية إيلينوي وجمعيتها العامة في حل القضايا والمسائل المتعلقة بالمسلمين الأمريكيين واللاجئين المحليين والعلاقات بين الولاية والدول ذات الأغلبية الإسلامية من حيث السكان.

وأشارت الصحيفة أن مشروع القانون القاضي بتشكيل المجلس والذي قد أقرته السلطات التشريعية المحلية، هو "واحد من بين 400 مشروع ينتظر توقيع الحاكم بريوس راونير"، فيما قال المتحدث باسم مكتبه إنه يقوم حاليا بدراسة هذا المشروع.

وتواجه هذه المبادرة معارضة من قبل السياسيين الجمهوريين من الولاية، ومن بينهم باربارا ويلير، النائبة عن إيلينوي في مجلس النواب الأمريكي، التي صوتت الشهر الماضي ضد المشروع.

وجدير بالذكر أن الجدل في إيلينوي حول تبني القانون المذكور يجري على خلفية هجوم إرهابي نفذه الأسبوع الماضي الأمريكي من أصول أفغانية عمر متين (29 عاما) في مدينة أورلندو بولاية فلوريدا، أودى بحياة 49 شخصا في ملهى ليلي وأسفر عن إصابة 53 آخرين.

المصدر: www.chicagotribune.com

فيسبوك 12مليون