شركات أجنبية تعتزم بناء وحدات للغاز المسال في إيران

مال وأعمال

شركات أجنبية تعتزم بناء وحدات للغاز المسال في إيرانشركات أجنبية تعتزم بناء وحدات للغاز المسال في إيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hrbc

أعلن المدير العام للشركة الوطنية الايرانية لصادرات الغاز، علي رضا كاملي، الأحد 19 يونيو/حزيران، عن عزم شركات أجنبية دولية العمل في البلاد لإنشاء وحدات للغاز الطبيعي المسال.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن كاملي قوله، إن المفاوضات جارية مع ثماني شركات قدمت عروضا لإنشاء وحدات للغاز الطبيعي المسال في إيران، مشيرا إلى أن أغلب هذه الشركات هي شركات دولية.

وأعرب كاملي عن أمله بالتوصل إلى نتائج جيدة خلال المفاوضات مع هذه الشركات، منوها إلى أن الشركة الوطنية الايرانية لصادرات الغاز تنتظر من وزارة النفط تحديد الخطوط العامة في هذا المجال، والموافقة على المشاريع للمباشرة بها.

يذكر إنه تم حتى الآن في ايران إنشاء ثلاثة مشاريع في مجال الغاز الطبيعي المسال، هي"برشيان"، و"إيران"، و"بارس أل أن جي" ، حيث توقف كل من مشروعي "بارس" و"برشيان" عن العمل بسبب الحظر الذي كان مفروضا على إيران.

وفي وقت سابق، كانت إيران قد عقدت محادثات مع شركة النفط البريطانية الهولندية "رويال داتش شل"، و"ريبسول" الإسبانية، و"توتال" الفرنسية، لبناء محطات الغاز الطبيعي المسال الثلاث، ولكنه تم التخلي عن المشروع في عام 2010 على خلفية ضغوط من الولايات المتحدة وأوروبا.

وفي نفس السياق، أعلن مسؤولون في الشركة الوطنية لصادرات الغاز، أن العمل على مشروع "إيران" مازال متواصلا، وقد تم الانتهاء من حوالي 50% منه، مشيرين إلى أن عملية إنشاء هذا المشروع أخذت منحى تصاعديا مع رفع الحظر الدولي عن إيران.

تجدر الإشارة إلى أن طهران تخطط لاستعادة العمل بمشاريع واسعة النطاق من أجل إنتاج الغاز الطبيعي المسال، التي علقت بعد فرض العقوبات الغربية، كما تسعى لاسترجاع حصتها السوقية بإنتاج النفط والغاز إلى مستوى ما قبل العقوبات الدولية.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic