شروط الدولة المصرية للمصالحة مع الإخوان المسلمين

أخبار العالم العربي

شروط الدولة المصرية للمصالحة مع الإخوان المسلمينالرئيس المصري المعزول محمد مرسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hr9c

وضعت الحكومة المصرية عددا من الشروط لإجراء مصالحة مع جماعة الاخوان المسلمين في مبادرة يستبعد مراقبون أن تلقى صدى نظرا لصعوبة تلك الشروط على الجماعة.

وتتركز تلك الشروط بحسب وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، مجدي العجاتي، في عدم تلوث أيدي المنضوين في المصالحة بالدماء، بالإضافة إلى إدانتهم للعنف.

وشدد العجاتي على أهمية توفر "نيات صادقة"، لدى الجماعة بعيدا عن المناورة، وأن يعترفوا بأخطائهم، ويدينوا الهجمات الأخيرة التي وقعت في مصر.

ودعا الجمال إلى قيام الإخوان بمراجعات فقهية وفكرية، كما فعلت الجماعات الإسلامية في التسعينيات، عندما أقدمت على إجراء المراجعات، واعترفت بأنها ضلت الطريق، وفق تعبيره.

كما أكد العجاتي على الأخذ بعين الاعتبار عددا من المحاذير خلال تطبيق قانون العدالة الانتقالية فيما يتعلق بالمصالحة مع الإخوان.

وتأتي تلك التصريحات، بعد أيام قليلة من تصريحات العجاتي، حول قانون العدالة الانتقالية الذي سترسله الحكومة قريبا إلى مجلس النواب، قال فيها: "إن الدستور يريد إنهاء تلك المسألة الخلافية (التصالح مع الإخوان)، وأن نعود نسيجا واحدا، ليس هناك إخوان وغير إخوان، ومرسي وغير مرسي، وممكن نتصالح مع الإخواني إذا لم تلوث يده بالدم، لأنه مواطن في النهاية".

بدوره، طالب رئيس ائتلاف دعم مصر، سعد الجمال، بتخفيف شروط تطبيق المصالحة بين الدولة وجماعة الأخوان المسلمين.

المصدر: وكالات


الأزمة اليمنية