الجبير: التحالف يبذل قصارى جهده لتقليل الخسائر بين المدنيين باليمن

أخبار العالم العربي

الجبير: التحالف يبذل قصارى جهده لتقليل الخسائر بين المدنيين باليمنوزير الخارجية السعودي عادل الجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hr1y

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الجمعة 17 يونيو/حزيران إن التحالف الذي تتزعمه بلاده في اليمن يبذل قصارى جهده لتقليل الخسائر من المدنيين جراء غارات جوية يشنها هناك.

واقترح بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي خفض مبيعات الأسلحة للسعودية بعد تقارير للأمم المتحدة وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان عن مقتل أعداد كبيرة من المدنيين بسبب القصف.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي، الجمعة 17 يونيو/حزيران، في واشنطن، إن "إيران تتدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار وتصدر الإرهاب".

وشدد عادل الجبير على أنه "لا يوجد أي تغيير في موقف المملكة العربية السعودية تجاه طهران"، مؤكدا أن إيران "دولة تسعى لتصدير ثورتها وتدعم الإرهاب وتحاول زعزعة الأمن والاستقرار في دول المنطقة".

وأفاد الوزير السعودي أن "طهران تشعل الفتن الطائفية في المنطقة وتنتهج سلوكا عدوانيا".

هذا وصرح الجبير أن "على إيران احترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين".

الجبير: نسعى للحفاظ على وحدة سوريا ومؤسساتها.. ولا مكان للأسد

وبخصوص الأزمة السورية والرئيس السوري بشار الأسد، أكد الديبلوماسي السعودي أن "موقف المملكة تجاه الأزمة السورية متقاربة مع مواقف واشنطن".

وصرح عادل الجبير قائلا "نسعى للحفاظ على وحدة الأراضي السورية والحفاظ على مؤسسات الدولة"، مضيفا إن "السعودية طالبت بتدخل عسكري في سوريا منذ البداية لحماية المدنيين... يجب تغيير موازين القوى على الأرض لحل الأزمة السورية".

وأشار الجبير إلى أن الأزمة السورية ستنتهي بدون بشار الأسد، حيث قال "الكل يعلم كيف ستنتهي الأزمة السورية وهو برحيل الأسد.. إما بعملية سياسية أو بالسلاح".

وفي سياق آخر، بين الجبير أن موقف دولة الإمارات من التحالف العربي لم يتغير، مشيرا إلى أن دولة الإمارات أساسية في التحالف العربي وشاركت فيه بقوة سواء لدعم الشرعية أو لمواجهة الإرهاب.

وأكد عادل الجبير في مؤتمر صحافي بعد الاجتماع الذي جرى بين ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأميركي باراك أوباما، أن الاجتماع كان إيجابيا، وإن الرئيس الأميركي اطلع على رؤية المملكة للسنوات القادمة من خلال رؤية 2030.

وقال الجبير إن الطرفين ناقشا الرؤية والعلاقات الثنائية بين البلدين، وتم التركيز على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيز وتوطيد هذه العلاقات.

وقال الجبير إن السعودية طالبت واشنطن بنشر تقرير هجمات سبتمبر، وأكد أنه لا دور للسعودية بتلك الهجمات، مشيرا إلى أن المملكة هدف رئيسي لهجمات القاعدة و"داعش".

وشدد الجبير على أن موقف الرياض واضح في ما يتعلق بتحقيقات 11 سبتمبر/أيلول 2001، مؤكدا أن وما سرب هو غير دقيق وفيه الكثير من المغالطات والادعاءات غير المثبتة.

وبشأن قرار الأمم المتحدة حول التحالف العربي في اليمن، بين الوزير السعودي أن ما صدر عن المنظمة الأممية مبني على تصور خاطئ.

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن السعودية تحارب الإرهاب بجميع الوسائل والطرق.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو