بوغدانوف: تمثيل "الهيئة العليا" في حكومة سورية مستقبلية "ممكن نظريا"

أخبار روسيا

بوغدانوف: تمثيل ميخائيل بوغدانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hr1a

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، أن القرار بإشراك ممثلين عن المعارضة في حكومة سورية مستقبلية يعود إلى السوريين.

وفي تصريحات صحفية، الجمعة 17 يونيو/حزيران، ذكر بوغدانوف أن الاقتراح بإدخال المعارضة في الحكومة السورية يعد من الأفكار الرامية إلى تعجيل عملية تسوية النزاع.

وقال إن "من الممكن نظريا" دخول ممثلين عن الهيئة العليا للمفاوضات (مجموعة الرياض) ضمن الأجهزة الحكومية، "أما على الصعيد العملي فسيأتي إيجاد حلول مقبولة لدى الجميع، من الاتصالات بين السوريين أنفسهم، بما في ذلك بلورة صيغ مناسبة لتعجيل اتخاذ القرارات بإنهاء الأزمة".

وأضاف بوغدانوف أن هذه الفكرة لا تزال موضع نقاش بين السوريين، وتناقشها روسيا أيضا مع الأمريكيين وسائر شركائها.

وفي وقت سابق من الجمعة، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موافقته على الاقتراح الأمريكي حول إشراك ممثلي المعارضة السورية في حكومة بشار الأسد، داعيا، في الوقت نفسه، إلى التحلي بالحذر لدى التعامل مع هذه المسألة.

وأوضح: "أعتقد أن المقترح الأمريكي مقبول. ويجب علينا أن ندرس إمكانية إشراك ممثلي المعارضة في مؤسسات الحكم الحالية في سوريا، وعلى سبيل المثال في الحكومة". لكنه أشار إلى ضرورة دراسة الصلاحيات المحتملة لمثل هذه الحكومة أولا، مشددا على أن من الضروري الانطلاق من وقائع اليوم وعدم السعي إلى أهداف غير قابلة للتحقيق في المرحلة الراهنة.

المصدر: وكالات