تيار الغد السوري: لم ننقل رسائل بين أكراد سوريا والعراق

أخبار العالم العربي

تيار الغد السوري: لم ننقل رسائل بين أكراد سوريا والعراقأحمد الجربا رئيس تيار الغد السوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hr0h

نفى المتحدث باسم تيار الغد السوري المعارض، منذر آقبيق، الجمعة 17 يونيو/حزيران، نقل التيار رسائل بين أكراد سوريا وأكراد العراق، مرحبا بأي محاولة للتقريب بين مكونات المنطقة.

وقال آقبيق إن تيار الغد السوري يرحب بأي مسعى للتقريب بين مكونات المنطقة وإزالة الخلافات بينها، لكنه نفى أن يكون الحزب قد نقل رسائل من أكراد سوريا لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، ورحب بتشكيل وفد موسع للمعارضة السورية لمفاوضات جنيف.

ونفى المتحدث في هذا الصدد، أن يكون رئيس الحزب أحمد الجربا قد نقل رسائل لرئيس الإقليم من حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي(سوري)، مستطردا بالقول "لم ينقل رئيس الحزب أية رسائل، ولكننا في التيار، لا نعارض في الوقت نفسه أي مسعى حميد للتقريب بين مكونات المنطقة لإزالة الخلافات بينها".

ويأتي تصريح آقبيق في أعقاب زيارته مع رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا، الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري المعارض، يوم الخميس 16 يونيو/حزيران إلى إقليم كردستان العراق وبحثهماا مع مسعود البارزاني رئيس الإقليم الأوضاع السياسية والعسكرية في سوريا وسبل تعزيز الحل السياسي المنشود ومستقبل العملية السياسية والتعاون في ملف مكافحة الاٍرهاب.

وحول موقف التيار من احتمال توسيع وفد المفاوضات في جنيف، لضم تيارات المعارضة السورية الأخرى، العربية أو الكردية، أوضح آقبيق تأييد الحزب لتشكيل وفد موسع وموحد ومنظم للمعارضة، يكون له ناطق رسمي يتحدث باسمه.

واستدرك بالقول أن الحزب لم يتلق دعوة أو اقتراحا للمشاركة في جنيف، وفي حال تلقيه، سيدرس "حيثياتها في وقتها"، مشيرا إلى أن التيار يشارك بطريقة غير رسمية وغير مباشرة في المفاوضات عن طريق وجود بعض أعضائه ضمن منصة القاهرة.

وعن تواصل الأوربيين مع التيار، أفاد بوجود اتصالات ومشاورات مستمرة، وتبادل الآراء بينهم بشكل مستمر حول مواضيع مختلفة، ومن بينها مؤتمر جنيف والمفاوضات.

وكان الجربا  قد أطلق مع عدد من الشخصيات السورية المعارضة في مارس /آذار الماضي، من العاصمة المصرية القاهرة، "تيار الغد السوري".

المصدر: وكالة الأنباء الإيطالية