حصيلة اليوم الأول من منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي"

مال وأعمال

حصيلة اليوم الأول من منتدى حصيلة اليوم الأول من منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqxm

يأتي افتتاح منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي تحت عنوان "على عتبة واقع اقتصادي جديد" وسط توقعات عالية بنجاحه، خصوصا بعد المشاركة العالمية والعربية الواسعة.

وخلال فعاليات اليوم الأول للمنتدى الاقتصادي، أبرم العديد من الشركات الروسية اتفاقيات، كان لقطاع الطاقة حصة الأسد فيها. وأبرز ما تم التوصل إليه، مذكرة تعاون مشتركة وقعت بين شركتي الطاقة "غازبروم" و"رويال داتش شل"، بشأن مشروع للغاز الطبيعي المسال في منطقة بحر البلطيق.

وتتضمن المذكرة إجراء دراسة لآفاق إنشاء مصنع للغاز الطبيعي المسال في ميناء "أوست لوغا"، الواقع في شمال غرب روسيا، بقدرة إنتاجية تصل إلى 10 ملايين طن من الغاز المسال سنويا.

وسيساعد هذا المشروع على تنويع أنشطة "غازبروم" في مجال مبيعات الغاز المسال، كما سيساهم في تعزيز محفظة الشركة المالية في قطاع الغاز المسال.

إلى جانب هذه المذكرة، وقعت شركة "روستيخ" مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من صناديق الاستثمار الشرق أوسطية اتفاقية لبيع 25% من أسهم "شركة روسيا للطائرات المروحية" لهذه الصناديق. وتبلغ قيمة الصفقة حوالي 600 مليون دولار.

ويساهم بيع حصة أسهم إلى مؤسسات تابعة لدول تقع في الشرق الأوسط في دخول "شركة روسيا للطائرات المروحية" في تعاون استراتيجي مع منطقة الشرق الأوسط.

كما أعلنت شركة "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، عن إنشاء مؤسسة مشتركة مع شركة "بي بي" البريطانية، سيتم في إطارها استثمار 300 مليون دولار في التنقيب الجيولوجي.

إضافة إلى ذلك، أبرمت "روس نفط" عقدا مع شركة "بيتروفيتنام" الفيتنامية لتوريد 96 مليون طن من النفط الروسي حتى العام 2040. كما قامت "روس نفط" بتمديد العقد المبرم مع شركة "أورلين" البولندية للنفط حول توريد النفط إلى تشيكيا.

أبرز الاجتماعات..

من أهم اللقاءات التي جرت في اليوم الأول للمنتدى الاقتصادي، لقاء الرئيس بوتين برئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، حيث بحث الجانبان العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، وخاصة قضية العقوبات المفروضة بين الجانبين.

كما التقى الرئيس الروسي مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والمبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وناقش الأطراف سبل تسوية الأزمة السورية.

ويشار هنا إلى أن المنتدى يقدم نفسه، بعد تأسيسه في العام 1997، كمنصة تتم خلالها مناقشة المواضيع الكبرى التي ترسم ملامح الغد لروسيا.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic