الرياض تحاجج الأمم المتحدة حول انتهاكات اليمن

أخبار العالم

الرياض تحاجج الأمم المتحدة حول انتهاكات اليمنستيفان ديوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqub

أكدت الأمم المتحدة أنها لن تكشف للتحالف العربي الذي تقوده السعودية عن مصادر المعلومات الحساسة التي دفعتها لإدراجه لفترة قصيرة على قائمة سوداء تضم المتهمين بقتل أطفال في اليمن.

وفي تعليق بهذا الصدد أدلى به ستيفان ديوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة الأربعاء 16 يونيو حزيران، أكد أن المنظمة لم ترد على الخطاب السعودي الذي تطالب فيه الرياض بكشف الأمم المتحدة المصادر التي تلقت منها المعلومات عن انتهاكات التحالف، مشيرا إلى أن المنظمة لن تفشي أي تفاصيل عن هوية المصادر التي استندت إليها في تقريريها آنف الذكر.

وأضاف: "التكتم على مصادر المعلومات التي استقيناها في هذا التقرير أو في أي تقرير آخر، شيء أساسي في تعاملنا، ولا سيما حينما يطال الأمر مناطق النزاعات، فيما سنرحب بالتأكيد بتلقينا أي معلومات قد يرغب التحالف الذي تقوده السعودية في تقديمها لنا".

وأثار رفع اسم التحالف من القائمة السوداء ردود فعل غاضبة من جماعات حقوقية اتهمت بان كي مون بالرضوخ لضغوط دول قوية. وقالت المنظمات الحقوقية إن بان وهو في العام الأخير من فترته الثانية بالمنصب خاطر بالإضرار بإرثه كرئيس للمنظمة الدولية.

هذا، وورد في تقرير للأمم المتحدة حول أوضاع الأطفال في الصراعات المسلحة، أن التحالف العربي يعد مسؤولا عن مقتل 60% من الأطفال الذين سقطوا وأصيبوا في النزاع الدائر في اليمن خلال العام المنصرم، وأن التحالف متورط في مقتل 510 مدنيين وإصابة 667 آخرين.

المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، طالب في رسالة بعث بها للأمين العام للمنظمة بان كي مون في الـ8 من يونيو/حزيران، بكشف مصادر المعلومات التي استقاها تقرير المنظمة.

كما هددت الرياض على خلفية التقرير، بوقف تمويل برنامج مساعدة الفلسطينيين ومبادرات أخرى للأمم المتحدة، إذ تتوسط الرياض المانحين الأساسيين للمنظمة الدولية.

المصدر: رويترز