الاستخبارات حذرت ستالين من هجوم ألماني وشيك

أخبار روسيا

الاستخبارات حذرت ستالين من هجوم ألماني وشيك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqs5

من المقرر أن تكشف هيئة الاستخبارات الخارجية الروسية بمناسبة حلول الذكرى السنوية الـ75 لبدء الحرب الوطنية العظمى، مواد أرشيفية نزعت عنها صفة السرية .

وتبين هذه المواد كيف حذرت الاستخبارات السوفيتية ستالين من هجوم ألماني وشيك.

وقال رئيس المكتب الصحفي في هيئة الاستخبارات سيرغي إيفانوف إن قناة " روسيا 1" ستعرض فيلما وثائقيا تحت عنوان " سري. إلى ستالين. اللغز الأساسي في الحرب الوطنية العظمى" وهو يتضمن سرد أكثر الأحداث مأساوية في تاريخ روسيا.

ويتطرق الشريط إلى عمل الاستخبارات السوفيتية في الفترة التي سبقت العدوان على الاتحاد السوفيتي، وبالذات ضم النمسا وتقسيم واختفاء تشيكوسلوفاكيا والعدوان على بولندا في 1 سبتمبر/أيلول 1939.

وقال ايفانوف:" تمكنت الاستخبارات السوفيتية في تلك الفترة الصعبة جدا قبل الحرب من تحقيق المستحيل وحصلت على معلومات فائقة الأهمية حول مجريات الأمور في تلك الفترة وكانت تبلغ القيادة بها".

قبل أسبوع من وقوع العدوان الألماني أبلغت الاستخبارات الخارجية، قيادة البلاد في الكرملين بمعلومات في غاية الأهمية حصلت عليها من المصدر المضمون "كورسيكانيتس" ضابط خدم في أركان الجيش النازي، وقالت إن كل التحضيرات للحرب انتهت والقوات الألمانية تنتظر أمر البدء بالهجوم. 

وأبلغ مصدر آخر في برلين لقبه "ستارشينا"، الاستخبارات السوفيتية أنه تم تعيين الأشخاص الذين سيشرفون على نقل الموارد الطبيعية من المناطق التي سيجري احتلالها في الاتحاد السوفيتي وتم تعيين المخولين الذين سيستقرون في موسكو وكييف والقوقاز.

ونقل العميل بريتنباخ الذي كان يعمل في منصب قيادي في مديرية الأمن الحكومي الألماني، معلومات هامة أيضا عن الحرب المقبلة الى الاستخبارات السوفيتية .

وفي يوم 17 يونيو/ حزيران عام 1947 قام رئيس هيئة الاستخبارات الخارجية السوفيتية بافل فيتين بإبلاغ يوسف ستالين شخصيا بموعد بدء الحرب بشكل دقيق أي يوم 21 يونيو / حزيران.

ولكن على الرغم من ذلك لم يصدق ستالين كل هذه التقارير وأخذت القوات السوفيتية على حين غرة .

سيعرض الفيلم الوثائقي في الساعة 00.40 دقيقة من يوم 21 يونيو / حزيران.

المصدر: تاس

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة