سي آي أيه تنشر 50 وثيقة جديدة عن سجونها

أخبار العالم

سي آي أيه تنشر 50 وثيقة جديدة عن سجونها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqqk

نشرت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي اي ايه" على موقعها الرسمي 50 وثيقة نزعت صفة السرية عنها حول أساليب الاستجواب السابقة التي كانت تجريها مع معتقلين في سجونها.

و تم نشر هذه الوثائق وفقا لقانون حرية المعلومات.

وتشيرالوثائق إلى وحشية الأساليب المستخدمة والتعذيب وأسلوب الاستجواب من بعض عملاء وضباط الوكالة في مواقع الاعتقال والسجون بحق المعتقلين والرهائن.

ومن ضمن هذه الوثائق تقرير يتضمن تحقيقا داخليا حول وفاة السجين غول الرحمن، في نوفمبر 2001 بسجن سري تابع لوكالة الاستخبارات المركزية شمالي كابول في أفغانستان، وأشار التقرير إلى أن غول توفي بعد تقييده أرضا بسلاسل حديدية في درجة حرارة منخفضة جدا تحت الصفر. 

كما تتضمن الوثائق بعض المعلومات والتقاريرالتي تصف سوء ووحشية الأعمال والأساليب التي كانت تتبع في السجون السرية لوكالة الاستخبارات المركزية والتي تعرف بـ "المواقع السوداء"، بالإضافة لبعض الرسائل المرسلة من الضباط الميدانيين الذين عبروا عن شكوكهم وقلقهم في ماهية أساليب البعض مع المعتقلين والاعتراضات على الأدوار التي يقوم بها الأطباء وعلماء النفس في معاملة المعتقلين تحت وطأة التعذيب.

وتعد هذه الوثائق الجديدة من ضمن سلسلة المنشورات التي أثيرت سابقا في عهد الرئيس الأمريكي جورج بوش (2001-2009) عن البرنامج السري المتبع في سجون الوكالة الذي كان الأكثر جدلا في تاريخ وكالة الاستخبارات المركزية قبل إغلاقها(السجون) عام 2009.

المصدر: وكالات