مبادرة أوروبية "تولد ميتة"!

مال وأعمال

مبادرة أوروبية مبادرة أوروبية "تولد ميتة"!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqnu

كللت مبادرة مجموعة برلمانيين أوروبيين تهدف إلى إيقاف تنفيذ مشروع نقل الغاز الروسي إلى أوروبا "السيل الشمالي-2" بالفشل، وذلك بعد إخفاقهم في جمع الأصوات اللازمة لدعم هذه المبادرة.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية الاثنين 13 يونيو/حزيران عن مصدر مطلع في البرلمان الأوروبي أن أعضاء في البرلمان الأوروبي فشلوا الأسبوع الماضي في جمع التوقيع اللازمة لدعم مبادرة تشجع قادة الاتحاد الأوروبي على إيقاف تنفيذ مشروع الغاز "السيل الشمالي-2"، وبذلك تكون هذه المبادرة قد "ماتت قبل أن تولد".

وكانت مجموعة برلمانيين أوروبيين أطلقت في 7 مارس/آذار الماضي حملة جمع تواقيع في البرلمان الأوروبي لإيقاف تنفيذ المشروع الاستراتيجي. وكان يتعين على المجموعة جمع الأصوات المطلوبة لدعم المبادرة قبل انقضاء 3 أشهر من إطلاق المبادرة أي قبل 7 يونيو/حزيران.

وقال المصدر إن المجموعة لم تتمكن من جمع العدد المطلوب من أصوات النواب في البرلمان الأوروبي، حيث حصلت المبادرة على 182 صوتا، في حين يتوجب أن تحصل المبادرة على ما لا يقل عن 50% من أصل 751 نائبا في البرلمان الأوروبي.

خريطة تظهر خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا "السيل الشمالي"

وأوضح المصدر أن المبادرة في حال نجاحها كانت ستكون أساسا لقرار يعبر عن رأي البرلمان الأوروبي، وليس له أي قوة قانونية.

يشار هنا إلى أن مشروع السيل الشمالي -2" يتضمن بناء أنبوبين اثنين لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا مرورا بقاع بحر البلطيق، ويتجنب هذا المشروع المرور بدول جوار كأوكرانيا، ما يقلل من مخاطر الترانزيت.

ويضم مشروع بناء خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي- 2" ائتلاف شركات متخصصة في مختلف المجالات، أهمها شركة "غازبروم" الروسية التي تستحوذ على حصة 50% من المشروع، بينما تتقاسم شركة "E.ON" الألمانية، و"Royal Dutch Shell" الهولندية البريطانية، و"OMV" النمساوية، و"Engi" الفرنسية نسبة 50% المتبقية بحصة تبلغ 10% لكل شركة.

المصدر: "إنترفاكس"