"البدء ألماني والختام تركي" !

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqmd

قدم هانسيورغ هابر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا استقالته من منصبه بعد تصريحات بخصوص الاتفاق المبرم حول الهجرة بين الطرفين اعتبرتها السلطات التركية غير مناسبة.

من جهتها قالت الناطقة باسم البعثة الأوروبية في تركيا حول استقالة السفيرالثلاثاء 14 يونيو/حزيران: "نؤكد أن السفيراستقال" بحسب تعبيرها.

وكان هابر قد قال مؤخرا: "لدينا مثل شعبي يقول يجب البدء كتركي والانتهاء كألماني، لكن العكس حصل هنا. لقد بدأ الأمر حسب طريقة الألمان ثم انتهى بطريقة الأتراك" بمعنى أن الاتفاق حول الإعفاء من التأشيرات بدأ بطريقة منسقة ثم انتهى بمشاكل.

وأثار التصريح استياء تركيا التي استدعت خارجيتها السفير هابر في مايو/أيار الماضي وأبلغته رسميا باستياء أنقرة بعد تصريحاته بخصوص الاتفاق المبرم حول الهجرة بين الطرفين.

كما كتب الوزير التركي للشؤون الأوروبية آنذاك فولكان بوزكير على تويتر: "لا يحق لأي سفير إذلال شعب البلاد التي يوجد فيها أو قول شيء بخصوص رئيسها. إنها القاعدة الأولى للدبلوماسية".

والبند في الاتفاق الذي أبرم بين تركيا والاتحاد الأوروبي يوم الـ 18 من آذار/مارس ينص على إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرات الدخول يصطدم برفض تركيا تخفيف قوانينها في مجال مكافحة الإرهاب، وهو أحد المعايير الـ72 التي حددتها بروكسل، وأكدت الحكومة التركية أنه من غير الوارد الانصياع لهذا المطلب فيما تواجه تركيا تصاعد للنزاع مع الأكراد.

المصدر: أ ف ب