رئيس جديد للجمعية العامة للأمم المتحدة من فيجي

أخبار العالم

رئيس جديد للجمعية العامة للأمم المتحدة من فيجي(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hql2

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون سفير جزر فيجي لدى المنظمة الأممية رئيسا لها لعام واحد في دورتها الـ71 خلفا للرئيس السابق للبرلمان الدنماركي موغنز ليكيتوفت.

وسيخلف تومسون وفقا لما خلصت إليه الانتخابات التي أجريت الاثنين 13 يونيو/حزيران، الرئيس السابق للبرلمان الدنماركي موغنز ليكيتوفت، على أن يتسلم مهام منصبه الجديد اعتبارا من أيلول/سبتمبر المقبل.

واتسم التصويت الذي شارك فيه ممثلو 193 بلدا عضوا في الجمعية العامة، بمنافسة حادة بين تومسون الذي حصل على 94 صوتا والدبلوماسي القبرصي اندرياس مافرويانيس الذي نال 90 صوتا.

تومسون، الذي فاز بأغلبية الأصوات، أشار في كلمة ألقاها أمام أعضاء الجمعية العامة، إلى أن انتخابه مثل سابقة هي الأولى من نوعها، حيث يمثل أرخبيلا من الجزر الصغيرة في المحيط الهادئ.

واعتبر أن بلاده تتمتع "بنظرة خاصة تجاه وضع المحيطات والتغيرات المناخية" التي تهددها قبل غيرها من بلدان العالم، وتعهد في هذه المناسبة "باثإرة القضايا المناخية بقوة" خلال ولايته.

هذا، ويمثل تومسون ذو الـ68 عاما بلاده في المنظمة الأممية منذ فبراير/شباط 2010، حيث سبق له وأن شغل منصب نائب رئيس الجمعية العامة لدورتها بين عامي 2011 و2012، كما ترأس اللجنة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية سنة 2014.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون