السيسي: نساند حق إثيوبيا في السد وحقنا في الحياة

مال وأعمال

السيسي: نساند حق إثيوبيا في السد وحقنا في الحياةالسيسي: نساند حق إثيوبيا بالسد وحقنا في الحياة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqe5

نقل علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تأكيده على أن مصر تساند حق الشعب الإثيوبي في التنمية.

وقال يوسف، السبت 11 يونيو/حزيران، إن السيسي أكد في ذات الوقت على حق الشعب المصري في الحياة باعتبار نهر النيل المصدر الوحيد للماء العذب في مصر.

وشدد الرئيس على أهمية أن تسود الروح الإيجابية عملية التفاوض بين الدول الثلاث والتي تتابعها شعوبها بتطلع نحو الأمل في مستقبل أفضل، من خلال تطوير التعاون والتنسيق بين مصر، والسودان، وإثيوبيا، في مختلف المجالات، ومن بينها المياه، باعتبارها أحد أهم مقومات التنمية.

ووفقا ليوسف، فإن وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي استعرض خلال الاجتماع المستجدات على صعيد المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة الإثيوبي، منوها إلى أن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقت على الشروط المرجعية، ونطاق عمل المكاتب الاستشارية المنفذة لدراسات سد النهضة الإثيوبي على الأصعدة الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية.

وذكر عبد العاطي، أنه من المقرر توقيع العقود الفنية مع المكتب الاستشاري خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن الدراسات ستشمل الاتفاق على قواعد الملء الأول والتخزين والتشغيل، وإدارة سد النهضة بالتنسيق مع السدود الأخرى في كل من مصر والسودان، بما يضمن عدم إلحاق الضرر بأي من الدول الثلاث، وفقاً لإعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث وأكدت التزامها به كإطار حاكم ومنظم للمفاوضات فيما بينها.

وأشار عبد العاطي خلال الاجتماع، إلى جهود الوزارة في حفر الآبار اللازمة لتوفير مياه الري لأراضي مشروع استصلاح وتنمية مليون ونصف مليون فدان، وذلك بتكلفة إجمالية تزيد عن 1.8 مليار جنيه لحفر 1284 بئرا في المناطق المخصصة للمشروع في الفرافرة الجديدة والقديمة والمراشدة بمحافظة قنا والمغرة وغرب المنيا وتوشكي، فضلاً عن تجهيز عدد من الآبار التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وتأتي هذه التصريحات، بعد اجتماع الرئيس السيسي، مع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي عصام فايد، ووزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي.

المصدر: وكالات

 

توتير RTarabic