اكتتاب "أرامكو" سيدر على البنك أرباحا قياسية

مال وأعمال

اكتتاب اكتتاب "أرامكو" سيدر على البنك أرباحا قياسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hq5x

أفادت صحيفة "ذا وول ستريت جورنال" الاقتصادية، أن الطرح الأولي العام لاكتتاب شركة النفط الحكومية السعودية "أرامكو" سيجلب للبنك المشرف على العملية ربحا قياسيا قد يصل إلى مليار دولار.

ووفقا لخبراء فإن بيع نحو 5% من أسهم الشركة سيدّر على المملكة مليارات الدولارات، وبحسب التقديرات التقريبية، فإن حجم الاكتتاب يساوي 125 مليار دولار في مختلف البورصات. متجاوزا بفارق كبير جدا اكتتاب العملاق الصيني "علي بابا" في عام 2014 والبالغ 25 مليار دولار، والذي اعتبر آنذاك بأنه الاكتتاب الأكبر في التاريخ.

وفي وقت سابق، كشفت وكالة "بلومبرغ" أن السعودية اختارت بنك "جيه بي مورغان" والخبير الاقتصادي مايكل كلاين للطرح العام الأولي لـ"آرامكو". حيث سيعمل البنك على الاستعدادات للطرح العام الأولي وقد يكون من بين البنوك التي تضمن الاكتتاب خلال عامين كحد أقصى.

وبحسب "ذا وول ستريت جورنال" فإن هناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تعترض عملية الاكتتاب، أبرزها عدم وجود ضمان برغبة المستثمرين في شراء أسهم شركة لبلاد ترغب أصلا بالتخلص من الاعتماد على النفط.

يذكر أن "أرامكو" تمتلك احتياطات تفوق 260 مليار برميل من النفط الخام، أي نحو 18% من الاحتياطات المؤكدة عالميا، فيما يصل إنتاج الشركة إلى 10 ملايين برميل يوميا، لكنها صرحت بأنها قادرة على رفع هذا الإنتاج خلال أشهر إلى 12.5 مليون برميل يوميا، ما يشكل 10% من إجمالي الإنتاج العالمي.

وفي ظل مواجهة الرياض لعوز مالي كبير بسبب متطلبات النمو والحرب التي تشنها على عدة جبهات، لاسيما بعد انخفاض أسعار النفط إلى مستويات متدنية جدا، طرحت خطة اقتصادية ترمي إلى تنويع مصادر دخلها وتخفيف الاعتماد على إيرادات النفط، من زيادة نسبة الاستثمارات العالمية من 5% إلى 50% لتقي نفسها خطر انخفاض إيرادات النفط بتعويضها بإيرادات الاستثمارات العالمية المتنوعة.

المصدر: وكالات