"شل" تنقل النفط الإيراني إلى أوروبا الشهر المقبل

مال وأعمال

"شل" تنقل النفط الإيراني إلى أوروبا الشهر المقبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hq25

أفادت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، الخميس 9 يونيو/حزيران، بأن شركة "رويال داتش شل" ستستأنف شراء الخام الإيراني، وستنقله إلى أوروبا.

وذكرت "بلومبرغ" أن الشركة ستنقل أول دفعة من النفط الإيراني إلى أوروبا خلال يوليو/تموز المقبل لتصبح ثاني شركة نفط كبرى بعد "توتال" تستعيد العلاقات التجارية مع طهران بعد رفع العقوبات الغربية عنها في يناير/ كانون الثاني.

وبموجب بيانات الشحن استأجرت "شل" الناقلة "دلتا هيلاس" لنقل 130 ألف طن من الخام الإيراني من جزيرة "خرج"  إلى أوروبا. ليتم تفريغها في "روتردام". لكن الشركة رفضت التعليق على الموضوع.

وكانت شركات النفط العالمية في فبراير/شباط الماضي، تتابع المفاوضات الدائرة بين إيران والدول الأوروبية عن كثب، في محاولة منها لفتح أسواق جديدة لاكتشاف واستخراج الذهب الأسود، حيث تعد إيران سوقا متميزة وتمتلك رابع أكبر احتياطي في العالم.

وبحسب "بلومبرغ" فإن ثلاث ناقلات سعة كل منها حوالي 1 مليون برميل، تتحرك الآن عبر البحر الأحمر باتجاه البحر الأبيض المتوسط، ويمكن أيضا أن ترسل إلى الموانئ الأوروبية. مشيرة إلى أن حجم شحنات صادرات النفط الإيرانية إلى أوروبا بلغت الشهر الماضي حوالي 390 ألف برميل يوميا.

وقامت "شل" بسداد الديون المستحقة عليها من حقبة ما قبل العقوبات، لشركة النفط الوطنية الإيرانية ، ففي مارس/ آذار الماضي دفعت الشركة البريطانية-الهولندية زهاء 1.7 مليار دولار.

هذا وتنوي طهران استعادة حصتها السوقية العالمية بعد رفع العقوبات الدولية عنها، من خلال زيادة تدفق النفط الخام الإيراني إلى الدول الأوروبية، باستثناء تركيا، والذي ارتفع من الصفر في يناير/ كانون الثاني إلى 290 ألف برميل يوميا الشهر الماضي.

وعلى الرغم من رفع العقوبات، إلا أن بعض الشركات الأوروبية ما زالت متخوفة من تجديد العلاقات التجارية مع طهران، لاسيما وأن بعض القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، لا تزال سارية المفعول، والتي تمنع الشركات من الدخول في معاملات بالدولار مع الجمهورية الإسلامية.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic