توقف صادرات الغاز المسال الإيراني إلى اليابان

مال وأعمال

توقف صادرات الغاز المسال الإيراني إلى اليابانتوقف صادرات الغاز المسال الإيراني إلى اليابان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpx6

أعلنت طهران، الأربعاء 8 يونيو/حزيران، عن توقف صادراتها من الغاز المسال إلى اليابان، دون توضيح الأسباب.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن مسؤول إيراني قوله: "إن إيران أوقفت صادرات غاز البترول المسال لليابان ولكن هناك عملاء آخرين لشراء الغاز الإيراني".

ونقلت الوكالة الإيرانية عن أحمد مهدوي رئيس رابطة شركات صناعة البتروكيماويات قوله: "توقفت صادراتنا من غاز البترول المسال لليابان، في الوقت الحالي جرى تقريبا حل مشاكل التأمين وتوفير ناقلات غاز البترول المسال".

وأضاف مهدوي: "ليست هناك قيود على صادرات غاز البترول المسال في عهد ما بعد العقوبات... الكثير من العملاء يطلبون غاز البترول المسال الإيراني إلى حد أن الطلب يتجاوز المعروض منه".

وتابع المسؤول الإيراني: "توفير الناقلات يمثل عقبة رئيسية تواجه صادرات غاز البترول المسال... منذ رفع العقوبات تمكن بعض المشترين لغاز البترول المسال الإيراني من الحصول على المنتج من خلال ناقلاتهم الخاصة".

ولم يذكر مهدي سبب توقف التصدير لليابان لكن الخبراء يعزونه إلى الصعوبات التي تواجهها شركات الشحن البحري في الحصول على التأمين اللازم، وهذا ما يعيق تصدير غاز البترول المسال الإيراني، رغم رفع العقوبات الدولية عن البلاد.

ورفعت الدول الغربية العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة بنشاطها النووي، في وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وذلك مباشرة بعدما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران نفذت التزاماتها بتقليص برنامجها النووي، إلا أن تأثير هذه العقوبات مازال ساري المفعول على بعض الصفقات التجارية والاقتصادية والمالية.

المصدر: وكالات